منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع «فرس النبي» قادرة على الرؤية ثلاثية الأبعاد

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    [صورة]



    ترجمة – أنيس الصفار
    اعدت جماعة من الباحثين نظارة ثلاثية الابعاد والبستها لحشرة فرس النبي في محاولة للتأكد مما إذا كانت هذه الحشرات تمتلك القدرة على الرؤية المجسمة بثلاثة ابعاد.
    القدرة على الرؤية المجسمة تعطي الكائن احساساً بالعمق، أي البعد بينه وبين الاجسام الاخرى، وتساعده على ادراك ابعاد العالم المحيط به وهي عملية ينفذها الدماغ وتعد من خصائص الحيوانات الفقرية التي على رأسها الانسان وتشمل اللبائن والطيور والبرمائيات وانواعاً اخرى كثيرة. بيد أن العلماء كانوا يتساءلون منذ وقت طويل إن كانت هذه القدرة موجودة لدى اللافقريات والحيوانات الابسط تكويناً، مثل الحشرات.
    من اجل حل هذا اللغز ركب الباحثون نظارات صغيرة ثلاثية الابعاد امام اعين حشرات من نوع فرس النبي، وكانت تلك النظارات وفق المدرسة القديمة، أي عدسة حمراء واخرى زرقاء (ولكن نظارة فرس النبي جعلت عدستاها خضراء وزرقاء لأنها لا تستطيع رؤية اللون الاحمر)، واستخدم شمع العسل والراتنج لتثبيت العدسة امام كل عين. وقد اختيرت فرس النبي لأنها حشرة صيادة نشطة وبالتالي يرجح وجود الخاصية لديها إذا كان لها من وجود في عالم الحشرات.
    بعد ذلك عرض امام فرس النبي فيلم مصور فيه اجسام متحركة تشبه الحشرات فلوحظ أنها لم تبد استجابة حين عرضت على الشاشة افلام ثنائية الابعاد (غير مجسمة) ولكن عندما عرضت افلام ثلاثية الابعاد اخذت الحشرات تمد ايديها وتضرب بها محاولة الامساك بما حسبته حشرات شهية. بذلك تأكد للباحثين بشكل قطعي أن حشرة فرس النبي تمتلك القدرة على ادراك البعد الثالث وأن ادمغتها تستطيع تخيل العمق.
  2. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    شكرا لطرح المميز
  3. بواسطة العراقي راقي

    تسلم
    شكرا جزيلا لك