منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع دب الكهف: حيوان لبون منقرض

  1. بواسطة كايدي

    [صورة]


    دب الكهف وهو أحد صنفين منقرضين من الدببة: اما يورسس سبيليوس Ursus Spelaeus او يورسس دينينجيري Ursus Deningeri والمعروف بسكناه للكهوف حيث تُحفظ هناك بقاياه. يشتهر من مخلفات كهف يعود لأواخر العصر الحديث (البلستوسيني او كما يعرف بالعصر الجليدي) (خلال العصر الجليدي والذي يمتد من فترة 2.6 مليون سنة الى حوالي 11700 سنة منذ الان) وعلى الرغم من إمكانية تتبعه الى أواخر العصر الحديث القريب (العصر البليوسيني والذي امتد في الفترة ما بين 5.3 الي 2.6 مليون سنة منذ الان.) بقايا أكثر من 100000 دب كهف قد وجدت في مخلفات الكهف الأوربي.


    وجدت بقايا دب الكهف في بريطانيا وبلجيكا والمانيا وروسيا واسبانيا وإيطاليا واليونان ومن الممكن ان هذا الحيوان قد وصل الى شمال افريقيا. لقد تم وصف عدة أنواع او اجناس محلية وبعض أنواع الحيوان الصغيرة معروفة من قِبَل بعض الأقاليم. بنو البشر من العصر الحجري اصطادوا دببة الكهوف في بعض الأحيان لكن الدلائل على هكذا عمليات صيد متفرقة جداً ومن غير المحتمل جداً ان الصيد هو أحد أسباب انقراض هذا النوع من الدببة. من الواضح والمرجح ان هذه الدببة قضت نتيجة الشتاءات القارصة البرودة خلال فترة السبات الشتوي وتتضمن بقاياها نسبة كبيرة من الدببة اما الكهلة او الصغرة العمر والكثير من العينات تعرض علامات مرضية جلية. انقراض دب الكهف يبدو انه ظاهرة تدريجية وصلت تتمتها بين 28000 الى 27000 عاماً من الان.


    تزن دببة الكهوف ما بين 400 الى 1000 كغم (800 الى 2200 رطل) وأكبر هذه الدببة حجماً يمكن مقارنتها بدببة الكودياك (دببه الاسكا البنية) يورسس اركتوس مديندورفي Ursus Arctos Middendorffi في الاسكا، او الدببة القطبية يورسس ماريتيموس Ursus Maritimus في القطب الشمالي. كان الرأس كبيراً جداً وحملت الفكوك اسناناً مميزة والتي تشير الى كون الحيوان نباتياً.


    في عام 2013 تمت عملية إعادة تركيب سلسلة حمض نووي ميتاكوندريالي لدب كهف من قِبَل مجموعة علماء استخدموا شظية عظم تم اكتشافها في كهف العظام في كهف في اتابويركا الاسبانية. الشظية تعود بعمرها الى 300000 سنة من الان والتي كونت مجموعة جينية ضمن أقدم المجاميع المعاد بناءها خارج بيئة دائمة التجمد.


    م: مشروع الترجمة العراقي
  2. بواسطة العراقي راقي

    تسلمين
    مجهود يستحق الثناء
    تحياتي
  3. بواسطة مرتجى العامري

    هسه بقت عليه خلي ينقرض :4:
    شكرا للنقل
  4. بواسطة Rain

    شكرا عزيزتي على التقرير المميز
    عاشت ايدك
    تحياتي