منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع استحباب السعي في النكاح

  1. بواسطة الشيخ عباس

    استحباب السعي في النكاح :
    حثّ الإسلام على السعي في النكاح ، والمساهمة في الترويج له ، وإقراره في الواقع بالجمع بين رجل وامرأة ؛ لتكوين أُسرة مسلمة ، فمَن يسعى فيه يعوّضه الله تعالى عن سعيه في الآخرة ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ( ... ومَن عمل في تزويج بين مؤمنَينِ ، حتى يجمع بينهما ، زوّجه الله عزَّ وجلَّ
    ألف امرأةً من الحور العِين .. ) (1) .
    قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( أربعة ينظر الله إليهم يوم القيامة : مَن أقال نادماً ، أو أغاث لهفان ، أو أعتق نَسمة ، أو زوّج عَزَباً ) (2) .
    وقال الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السلام ) : ( ثلاثة يستظلون بظل عرش الله يوم القيامة ، يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه : رجل زوّج أخاه المسلم ، أو أخدمه ، أو كتم له سرّاً ) (3) .
    وجعله الإمام علي ( عليه السلام ) من أفضل الشفاعات فقال : ( أفضل الشفاعات أن تشفع بين اثنين في نكاح ، حتى يجمع الله بينهما ) (4) .
    والروايات المتقدمة تحثّ الناس إلى السعي ، في الجمع بين الرجل والمرأة ؛ لتكوين أُسرة مسلمة ، فيستحب جميع ما يؤدي إلى ذلك ، من السعي في الخطبة ، أو بذل المال لتوفير مستلزمات الزواج ، أو التشجيع عليه أو غير ذلك .

    (1) وسائل الشيعة 20 : 46 .
    (2) وسائل الشيعة 20 : 46 .
    (3) وسائل الشيعة 20 : 45 .
    (4) الكافي 5 : 331 .
  2. بواسطة Alforati

    شكرا لك
  3. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    وفقك الله لنشر وثبت لك الاجر. هذه مقطع من مقال الكاتب العراقي سعيد كاظم العذاري .وسبق وقرئتها وهذه جزء من ومضه لمقال في كتابه (كتاب ادب الاسره في الاسلام). كتاب جميل ومفيد جدا كل الشكر والتقدير لك :46:
  4. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا للطرح
  5. بواسطة العراقي راقي

    احسنت
    شكرا جزيلا لك