منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع هبوط سعر النفط يحطم الإسكان في هيوستن

  1. بواسطة Abbas Al-iraqi

    أدى تراجع أسعار النفط العالمية الى ضرب ولاية هيوستن الأميركية وعاصمتها تكساس بقوة الى درجة أن لا أحد يرغب بشراء منزل هناك. وبحث تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال مؤخرا في قيام الباعة بخفض سعر المنازل لجعلها أكثر جاذبية تجاه المشترين النادرين حاليا.
    يحدث كل ذلك مع وجود مشكلة كبيرة تتمثل بالقدرة على تحمل تكاليف السكن في المناطق كثيفة السكان، وخصوصا نيويورك وسان فرانسيسكو اللتين تشهدان ارتفاعا حادا في أسعار المنازل. لكن ولايات قليلة تأثرت في هبوط أسعار النفط على غرار تكساس. ويجري مصرف الاحتياطي الفدرالي في دالاس مسحا شهريا لمالكي المشاريع، حيث سجّل طيلة أشهر كيفية استسلام المشاريع غير المرتبطة مباشرة بالنفط لهبوط أسعاره.
    تشير وول ستريت جورنال الى أن اقتصاد تكساس هو أكثر من مجرد نفط وغاز، وقد حاولت الولاية تنويع اقتصادها. لكن المنازل الأكثر تكلفة للأشخاص الأكثر انفاقا لا تجذب الكثير من المشترين.
    يعتقد أحد المحللين أن الأمر سيحتاج الى أربع سنوات لتصفية معروض المنازل المسعرة عند 400 ألف دولار أو أكثر في هيوستن، استنادا الى نفس الصحيفة. وعلى الرغم من الارتفاع المستمر لأسعار المنازل في هيوستن، لكن تخمين السعر كان بحالة تراجع طيلة العام الماضي.
    ازدادت الأمور سوءا بحيث يمكن القول ان هناك مدينة أشباح قرب بؤرة انهيار أسعار النفط، فهناك أحياء سكنية قليلة تلخص تباطؤ هيوستن بشكل جذري كما هي حال المناطق التي توسعت منذ عام 2011 حول المقر الرئيس لشركة إكسون موبيل العملاقة شمال هيوستن. وهناك نحو 10 آلاف عامل، كان معظمهم يعيشون أصلا في هيوستن، انتقلوا الى المقر الذي أفتتح على مرحلتين في العامين الماضيين. وهيأ المطورون آلاف قطع الأراضي لبناء منازل راقية على أمل تدفق مدراء شركات النفط المنتقلين الى المنطقة، حيث لا تزال بدون ساكنين ويتجاوز عددها حجم الطلب هناك.
    * أكين أويديلي/ موقع بيزنس إنسايدر