منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع (( تعدد الزوجات))

  1. بواسطة الشيخ عباس

    (( تعدد الزوجات))

    أباحت الشريعة الاسلامية للرجل ان يتزوج مثنى وثلاث ورباع في العقد الدائم وقد طبل اعداء الاسلام وزمروا لفكرة تعدد الزوجات بأعتبارها ظلم للمرأة وتفضيل صارخ للرجل وهنا نذكر بعض النقاط التي تبين سبب تعدد الزوجات دون تعدد الازواج:- 1-كثير من الروابط الزوجية تنتهي بموت الزوج خاصة وان الحروب تعض بنواجذها على الجنس الذكري بشكل كبير نسبياً وهنا اما ان نحكم على الأرملة بإن تقضي ماتبقى من سنوات عمرها بلا زواج او نؤمن بفكرة تعدد الزوجات ويمكن ان تحظى الارملة في ظل تلك الفكرة بعش زوجية يسع الزوجين. 2-لو قلنا ان نسبة الذكور تساوي نسبة الاناث فهذا يعني ان البلاد الخاضعة للحرب تكون نسبة الاناث فيها اكثر من الذكور لوضوح استهلاك الكثير من الرجال في ماكنة الحرب لو صح التعبير وهو يعني بقاء عدد من الفتيات ----------------. 3-حصر نظام التعدد لدى الازواج فقط وحرم الجانب الآخر (المرأة) من التعدد يعني المحافظة على علاقات اجتماعية متزنة وروابط منتظمة من خلال المحافظة على الانساب من الأختلاط لأن الاختلاط في المياه (الناجم من تعدد وترادف زوجين او اكثر على زوجة واحدة) يعني ضياع جيل ونسب الابناء وهو يؤدي الى اهمال كلا الزوجين مسؤولية هذا الابن واعلان البراءة او يؤدي الى التنافس الشديد بأدعاء الاحقية وكل ذلك يخلق ربكة واضطراب في العلاقات الاسرية وبدلاً من ان تكون الحياة آمنة وساكنة فأنك تجدها اشبه ماتكون برحى معركة بين الازواج وأقرب الى شرع الغاب فالقوي يأكل الضعيف. 4-ان مشاعر المرأة بأصل الخلقة وضعت لتناسب الزوج الواحد من خلال هيمان المرأة في الأعم الأغلب في حب الزوج بحيث يملك كل توجهاتها واحاسيسها نحوه وهذا أمر فطري لاتخلو منه امرأة الا اذا كانت شاذة في طبيعتها وهذه الطبيعة تجعلها تعيش حالة قناعة التامة بالزوج الواحد. 5-ان الله تعالى هو خالق الرجل والمرأة وهو كصانع الجهاز (ولله المثل الاعلى) (ليس كمثله شيء) وصانع الجهاز اعرف بما يحتاج اليه جهازه (الايعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) فكل ما شرعه الله عزوجل هو محض الخير والسعادة للانسانية وأضافة الى ذلك ان الزوجة قد تمرض مرضاً جسمياً او عقلياً وتعجز آنذاك عن اداء رسالتها الزوجية ولاتستطيع تلبية رغبات الزوج ورعاية الاسرة والابناء مما يقضي بهم الى القلق والتسيب ولاريب انها ازمة خانقة تستدعي العلاج الحاسم الحكيم وهو لايخلو من فروض ثلاثة:- أ-اما ان يُترك الزوج هملاً يعاني مرارة الحرمان من حقوقه الزوجية ويغدو عرضه للتردي في مهاوي الرذيله والاثم وتترك الاسرة كذلك نهباً للفوضى والتبعثر وهذا اجحاف بالزوج والاسرة واهدار لحقوقهما معاً. ب-وأما ان يتخلص الزوج من زوجته المريضة بالطلاق والتخلي عنها ويدعها تقاسي شدائد المرض ووحشة النبذ والانفراد وهذا ما يأباه الوجدان لمنافاته مبادئ الانسانية وسجايا النبل والوفاء. ج-واما ان يسرى الزوج على زوجته المريضة متخذاً زوجة اخرى تلبي رغباته وتلم شعث الاسرة وتحيط الاولى بحسن الرعاية واللطف وهذا هو افضل الحلول واقربها الى الرشد والصواب. وهناك أمر آخر وهو قد تكون الزوجة عقيمة محرومة من نعمة النسل والانجاب فماذا يصنع الزوج والحال هذه ايظل محروماً من الابناء يتحرق شوقاً اليهم وتلهفاً عليهم مستجيباً لغريزة الأبوة فان هو صبر على ذلك الحرمان أثر هوى زوجته على هواه فذلك نبل وتضحية وأيثار او يتسرى عليها بأخرى تنجب له ابناء يملؤون فراغه النفسي وهذا هو منطق الفطرة والغريزة الذي لايحيد عنه إلا نفر قليل من الناس.
  2. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    مع الاسف لحد الان ثقافتنا توجد بها شوائب واثار ابا جهل.. الرحل والمرأه متساويان لافرق بينهما الرحل يظمن روحة وصحته وجسمه يظمن انه ليس عقيم يظمن نفسه انه لا يصيبه حادث ويصبح مشلول اذا مرض الزوج لا تتركه زوجته بل تعمل لبناء بيتها اذا كان زوجها عقيم تقف معه وتكمل حياته برضه هذا النص متحيز جدا للرجل .انا لا اعترض على شرع الله. ولكن سبحانه وتعالى .وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا

    الدين رحمه الدين سمح رب العالمين خبير عليم .الرجل اذا كانت زوجته قائمه على اكمل وجة وهوه مجرد سهوه او نزوه تزوج هذا ظلم وخلي شيئ بالك الان ليس معصومين ولا انبياء وحتى الي قلدون المراجع بس الفتوى الي تناسبهم الفتوى المتناسبهم ماخذون بها
    ان ابغض الحلال عند الله الطلاق. وانا في المحكمه الطلاق بكثره كبيرة جدا. لان تعدد الزوجات زوجته عايشه معه عمر كامل يتزوج من ثانيه والثاني قابل نبي هم متسلطه الوضع تغير والنفوس تفيرتك ‘اقول الله يهدي الجميع
  3. بواسطة العراقي راقي

    شيخنا الفاضل
    (يرجى ملاحظةالالفاظ بدقه رجاء)
    لان المنتدى مختلط وهناك كلمات محرجه نوعا ما للمتلقي
    ولاتعتبر هذا الامر مقيد لحرية الطرح الديني
    لكن كي يحضى موضوعك بقدر كافي من الاهميه والاطلاع والردود عليه
    وسوف اقوم بتعديل بعض الكلمات واضع مكانها خطوط فارغه حتى تتمكن فضيلتك من وضع مايناسب الذوق العام(المختلط)
    واشكرك جزيل الشكر لمجهودك المتميز وطرحك الجميل
    وجزاك الله خير جزاء المحسنين