منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع موسوعة (الطفل) كل مايخص الطفل من يوم مولده الى العمر 7 سنوات

  1. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    7509


    أهلا وسهلا بالأعضاء وزوار الكرام لمنتدى
    (نبع الفرات).
    7510

    نرحب بكم وشاكرين لكم هذه الزياره
    هنا موسوعة (الطفل).
    ستجدون هنا كل ما يخص الطفل
    من يوم مولده الى العمر 7 سنوات

    7510
    نتمنى لكم الفائدة والمعلومات القيمة
    تصفحو موسوعتنا موسوعة الطفل.

    75107511
  2. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    يطلق اسم الطفل حديث الولادة على الطفل الذي يصل عمره إلى اقل من شهر واحد بعد ولادته .إذا كان بكائه قويا ويحرك أطرافه بنشاط وجلده وأظافره زهرية اللون، فهذا يعني انه في صحة جيدة .ومعظم حديثو الولادة يتنفسون بطريقة غير عادية بأسرع من ضعفي سرعة التنفس عند الكبار، حوالي 40 ­ 50مرة في الدقيقة، وكذلك فان سرعة نبضات القلب غير عادية وأسرع أيضا، تصل إلى 140 ­ 180مرة لكل دقيقة . هذه المؤشرات تزداد كثيرا حين يبكي الطفل أو ينزعج، وبعد الشهر الثاني من الولادة تنخفض سرعة التنفس إلى 30 ­ 40 مرة لكل دقيقة، وسرعة ضربات القلب أيضا تنخفض إلى 120­140ضربة في الدقيقة .تكون درجة حرارة الطفل حديث الولادة حوالي 37 ْم، (1و98 ْف ) فهو شديد الحساسية للحرارة المحيطة، وذلك لأن جهاز تعديل درجة الحرارة عنده غير مكتمل النمو بعد، فدرجة حرارة الغرفة يجب أن تبقى باستمرار دافئة، ويجب ألا يغطى الطفل كليا .ضعي يدك خلف رقبة طفلك، فإذا كان يعرق هذا يعني انه دافئ جدا أما أن يكون سببه حرارة الغرفة أو ثياب الطفل الثقيلة .[صورة]بمرور الأيام يجف الحبل السري على بطن الطفل ويتحول لونه إلى أسود وفي خلال أسبوعين تسقط وتترك أثرا عند سرة الطفل . قبل أن تسقط ينصح بإعطائه حمام إسفنجي، وعندما تسقط تماما تنظف بضمادة عليها كحول مرة أو مرتين يوميا حتى تشفى تماما .عليك الانتباه جيدا ألا تتهيج المنطقة عندما تغيرين لطفلك . إذا استمرت بالاحمرار ولم تشف خلال الثلاثة أسابيع الأولى من الولادة عليك استشارة طبيب الاطفال فورا .
  3. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    حركة ردود الفعل للطفل حديث الولادة :إن حركة رد الفعل عند الطفل تعني تلك الحركة الخاصة بالطفل نتيجة استجابته لمؤثر معين . لهذا يمكن أن تكون عاملا مهما جدا لنضج الجهاز العصبي­ العضلي مع انه قد يبدو غير مخصص . هناك عدد من ردود الأفعال هذه التي تعتبر مؤشرا لقدرة الطفل على الاعتماد الذاتي في المستقبل .
  4. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    ردة فعل المص الرضاعة للطفل حديث الولادة:[صورة]يبدأ الطفل بالرضاعة في اللحظة التي يولد فيها، وهكذا يتصرف الطفل عند لمس المنطقة القريبة من فمه ( منطقة الخد ) بشيء ما، فيحاول الطفل إدارة رأسه ومص أي شيء يلمسه .وهذه لها علاقة بقدرة الطفل على البلع والتنفس وهي احد عوامل الحياة .
  5. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    ردة فعل القبض للطفل حديث الولادة:ردة الفعل هذه واضحة مثل ردة فعل المص السابقة، فإذا مددت احد أصابعك نحو طفلك فانه سيقبض عليه لدرجة انه يرفع جسمه قليلا . إن أصابع أقدام الطفل ليست حساسة كثيرا، ولكنك إذا لمست قدمه من الأسفل، فانه سوف يمد أصابع قدميه ثم يغلقهم، وردة الفعل اللاإرادية هذه تعني أن الطفل بحاجة لأن تحمله أمه .
  6. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    ردة فعل الخطو للطفل حديث الولادة:يخطو الطفل حديث الولادة إذا قمت بمسكه، اجعلي الطفل في وضع أفقي بحيث تلمس قدماه الأرض . وستلاحظين ان الطفل يخطو على الأرض مع ميل ظهره قليلا للأمام، يمكن ملاحظة هذا منذ لحظة الولادة .
  7. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    ردة فعل الجفلان للطفل حديث الولادة:لها علاقة بفقدان مفاجئ من التوازن بواسطة صوت عالي مفاجئ، وقد يكون لها علاقة بتغيير مفاجئ في وضعية الطفل . يمد الطفل يديه ورجليه مع حركة أصابعه، ثم يمد أطرافه وكأنه يحضن شيئا . وقد يبكي الطفل في هذا الوقت .إذا استمرت ردة الفعل هذه بعد 3 ­ 4اشهر من عمره، فعليك استشارة طبيبه، فقد يعزى أي خلل إلى خلل في الدماغ
  8. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    ردة فعل حركة فعل الرقبة التناغمية للطفل حديث الولادة:هذا النوع من ردود الفعل يرى بعد الأربعة أسابيع الأولى، حيث يكون الطفل في وضع الاستلقاء . يوجه الطفل رأسه إلى اتجاه معين، والذراع التي تكون في نفس الاتجاه تمد، والأخرى تثنى، واليد توضع خلف الرأس . هذا النوع من رد الفعل يبين اليد الأقوى وتكون عادة اليمنى .
  9. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    التطور الدماغي للطفل حديث الولادة:تبدأ الخلايا الدماغية التي تجعل الإنسان قادرا على القيام بالعمليات العقلية بالتطور منذ تكوين الجنين . تشير الدراسات أن معدل نمو الخلايا الدماغية تكون في أوجها خلال فترة أل 18 أسبوع من الحمل حتى السنتين الأوليين بعد الولادة، وتكون سرعتها في المرحلة الثانية ( من سنتين إلى أربع سنوات) سريعة ولكن اقل سرعة من المرحلة الأولى .بعد 8 سنوات من عمره تكاد هذه الخلايا تنمو . وقد تبين ان الكمال العقلي للطفل يتمثل بشعوره بالاستقرار، وفضوله القوي، وقدرته على المشاهدة الدقيقة والاستنتاج بدلا من المعلومات المحشوة . إذا ما هو دور الأهل في مساعدة طفلهم خلال النمو السريع للخلايا الدماغية؟ على الأهل إشعار الطفل بحبهم واهتمامهم اللذين لا ينتهيان، وكذلك الاهتمام بحركاته وإشاراته .واهم من هذا كله، عليهم إعطاؤه ما يلزم من المواد الغذائية اللازمة لصنع الخلايا الدماغية في هذه الفترة .
  10. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    المؤثر والاستجابة عند الطفل حديث الولادة:لطالما ظنّ الناس أن أهم حواس الطفل حديث الولادة تظهر متأخرة، إلا أنه قد اكتشفت فيما بعد ان حس الطفل وإدراكه يتطوران منذ لحظة الولادة، فعلى سبيل المثال، إذا سمع صوتا ما، فانه يدير رأسه ويضبط عينيه باتجاه الصوت. يعني أن الطفل يريد معرفة ما يسمع . إن مدى الرؤية عنده تكون محدودة جداً ( من 20 سم إلى 30 سم ) كحد أعلى، ويرى خيالات الأشياء، ويمكنه إدراك الضوء والعتمة . ولكن من المهم جداً معرفة أن السمع والبصر يعطيان متعة للطفل . يتطور حس الطفل بالسمع جزئياً منذ كونه جنيناً، وذلك عند سماعه ضربات قلب أمه، فالأم الخبيرة تعرف كيف تهدّئ طفلها بأصوات ناعمة متناغمة . فعلى سبيل المثال تزويد الأم لطفلها بأغان هادئة حتى ينام وصوت دقات الساعة، والوسادات أو الغطاءات الملونة والألعاب المتحركة التي يصدر عنها الأصوات، والأغاني الناعمة، كل هذه الأشياء مؤثرات للطفل .إن اللمس من أكثر الحواس تطورا للطفل المولود، فإذا مسكت خد الطفل ستشاهدين ردة فعله المنعكسة في الحال. تكون ردة فعل سعيدة عندما تحمله أمه أو يحمله أبوه بين ذراعين . قد يبدو أمر طبيعي ولكنه الأساسي المهم لينمو حس الطفل باللمس . عندما يحس الطفل بحنان ورعاية الأهل ينمو عنده مفهوم الذات الإيجابي كما هي ضرورية لكل إنسان لتعزيز النمو العاطفي والجسمي والعقلي . إن حاسة الشمّ والتذوق حساستان كما هي الحال عند حاسة اللمس .ويمكن إثبات ذلك عن طريق مشاهدة ردة فعل الطفل لحليب الأم والحليب الاصطناعي، فعندما تعطيه الأم رضاعة بعد أن كان يرضع طبيعيا نراه يرفضها، وهذا ليس السبب الوحيد الذي يجعل الطفل يرفض الحليب الاصطناعي، ولكن لأن الطفل قد تعوّد على رائحة أمه والحليب الطبيعي . ولهذا وكما ذكر سابقاً فإن للطفل وظائف حية رهيبة تجعله قادرا على رد فعل يتناسب مع ما يحيط به فالمؤثرات المتعددة تؤثر على الطفل، فيقوم بردود فعل وعادات معينة .وإن المؤثر المرغوب يعزز نمو الطفل، ولكن إذا أصبح أي مؤثر زائداً عن حده سيؤدي إلى إرباك الطفل وإزعاجه، ويجب أن تكون الموثرات المناسبة غير زائدة عن الحد .
  11. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    الأسنان اللبنية :يبدأ أول قسم من الأسنان بالظهور في معظم الأحيان ما بين 5 ­ 8 أشهر بعد الولادة . وقد تظهر أبكر بقليل آو بعد هذه المدة بقليل ولكن لا تقلقي لهذه الحالة إذا كان طفلك بصحة جيدة . إذا ظهر على الطفل بعض الأعراض مثل : سيلان في اللعاب والشعور بالضيق والرغبة في عضّ كل ما يقع بين يديه فهذا يعني انه على وشك أن يظهر القسم الأول من أسنانه الغالية والجميلة ( يمكنك وضع أصبعك على لثته فتشعرين بهم ) . أعطه شيئا ليعضّ عليه مثل : حبة جزر، قطعة بسكويت أو عضاضة مطاطية . عليك الإدراك جيدا العلاقة القوية بين الأسنان والفلورايد . بغض النظر عن الفترة الزمنية التي تظهر فيها المجموعة الأولى من الأسنان، فإن الأسنان الدائمة تكون مختبئة في أنسجة اللثة . ولهذا، وحتى تحافظي على إبقاء أسنانه صحية وخالية من التسوس عليك بتزويده بمواد كافية تحتوي على الكمية اللازمة من الفلورايد
  12. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    حماية جلد الطفل حديث الولادة :أهم الأسباب التي تجعل الأهل يحبون حمل ولمس طفلهم هي ملمس جلده الناعم الرقيق . إن جلده غاية في النعومة ويحتاج إلى الاهتمام والرعاية . ضعي الكريم المرطب على كعبه وحول رسغه وفي المناطق المثنية حيث سرعان ما تجف هذه المنطقة فرطبيها . بعد الحمام ضعي البودرة في المناطق المثنية لمنع أي اضطراب جلدي . قلّمي أظافر الطفل وهو نائم لمنع الخدش . تجنبي الثياب الخشنة والقاسية لطفلك فهذا يؤدي إلى احمرار جلده الناعم . البسيه قبعة عند الخروج، بالإضافة إلى بعض الكريم المرطب لحماية جلده . ولا ينصح بتعريض الطفل لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة من الزمن .
  13. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    الحمام الشمسي للطفل حديث الولادة:يحتاج الطفل إلى كمية مناسبة من أشعة الشمس والهواء النقي لينمو بشكل أفضل ويبقى في صحة جيدة . فأشعة الشمس الكافية تعزز تطور جهاز الطفل لإنتاج فيتامين ( د ) اللازم لتشكيل العظام والجلد ويساعد الدورة الدموية كذلك . بعد شهرين من عمر الطفل، يفضل تعريضه للهواء النقي الطلق وأشعة الشمس بشكل اكبر، إلا في حال كان وزنه أقل من 4،5كغم . اختاري يوما دافئا ومشمسا وخذيه في نزهة في عربته . فهذا يساعد الطفل على تعديل درجة حرارته بشكل ثابت عند تعرضه لاختلاف في درجات الحارة الخارجية . لا تنزهيه طويلا في اليوم الأول . فلتكن المدة 20 دقيقة في الأيام الأولى . ويمكن بعد ذلك زيادة المدة لتصل إلى ساعة إذا كانت حالته جيدة . إذا تعرض جلده بشكل مباشر لأشعة الشمس لمدة طويلة فسيحترق، ولهذا ادهني جلده بالكريم المرطب قبل الخروج ولا تنسي وضع القبعة على رأسه، ويفضل استعمال عربة مريحة منحنية قليلا للوراء ضعي في عين الاعتبار ملابسه إذا كانت زائدة عن الحد أو لا . إن الحمام الشمسي أفضل طريقة لتعريض الطفل لأشعة الشمس . ويجب أن يعمل للطفل حمام شمسي في جو لطيف وناعم في البلكون أو بقرب النافذة داخل البيت . وأفضل وقت هو الوقت ما بين العاشرة صباحا والثالثة بعد الظهر خلال الربيع والخريف وكذلك ما بين الواحدة بعد الظهر إلى الثانية بعد الظهر في أيام الشتاء . وقبل المساء في أيام الصيف . وهو مناسب عمل حمام شمسي بعد الأكل بساعة أو ساعتين . ويجب تغطية رأس الطفل أو وضعه تحت مظلة حتى لا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة .
  14. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    رعاية الطفل في الصيف :يواجه الطفل وقتا عصيبا في أوقات الصيف الحارة، فلا يشعر برغبة في الأكل حيث تضعف وظائفه الهضمية . ففي الصيف يشعر الطفل بالضيق الكبير . إن قلق الأم يكو منصبّاً على منع طفلها من الإصابة بالأوبئة في الصيف . أولا، عليك البقاء داخل المنزل ووضع الطفل في أبرد غرفة في البيت، وحمميه عدة مرات في اليوم . لا تتركي الطفل عاريا، بدلا من ذلك البسيه ثيابا خفيفة وغيري له باستمرار . غطيه بشرشف ولا تجبريه على الأكل لأن جهازه الهضمي يضعف في الصيف، أعطه كمية كبيرة من السوائل مثل : عصير الفاكهة والخضروات وشاي الشعير . عند إطعام طفلك قدمي له الحليب أو طعام الفطام باردا، واهرسي طعامه بحيث يسهل هضمه .حافظي على نظافة أواني وصحون ورضاعة الطفل واغليهم بقدر المرات التي تحتاج للغليان . ولا تتركي فيهم أثرا للطعام . يجب إبقاء الطفل بعيدا عن المكيف والمروحة الكهربائية، ويفضل الهواء الطبيعي، ولكن إذا ارتفعت درجة حرارة الغرفة عن 30 م ( 86 ْف ) يمكن إدارة المكيف . إذا كان لا بد من استعمال مبيدات الحشرات، عليك إخراج الطفل أولا وإبقاؤه خارجا لأكثر من ساعة بعد أن تجددي الهواء في الغرفة، ويفضل تنويمه تحت شاشة ضد البعوض بدلا من استخدام المبيدات الحشرية . ولا تنسي إعطاؤه المطاعيم اللازمة كما في البرنامج .
  15. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    رعاية الطفل في الشتاء:إن هذا الوقت صعب كما هي الحال في الصيف، فوظيفة المنظم لدرجة الحرارة ما تزال غير ناضجة تماما عند الطفل . لهذا يصاب بنزلة بردية بسهولة يمكن أن تؤدي إلى أمراض اخطر إذا لم تعالج بالطريقة المناسبة . ابق الطفل في ادفأ مكان في البيت، والذي عادة ما يكون متجها نحو الجنوب، ابق درجة حرارة الغرفة تقريبا 20 ْم . وإذا كانت تحت 10 ْم، فإنه يصاب بنزلة بردية، وإذا كانت اقل من 5 ْم فسوف يصاب الطفل بقصمة الصقيع . وأفضل طريقة لتدفئة الغرفة هي استخدام التدفئة الكهربائية . إذا اخترت تدفئة تشغيل بالغاز أو الكاز، عليك الانتباه والحذر من الغاز السام، وتأكدي من التهوية الجيدة . ضعي شاشة واقية حول التدفئة حتى لا يحرق الطفل نفسه . ولا تلبسيه ثيابا فوق ما يحتمل . فهذا يمنع الطفل من التنقل بحرية . عندما يتحسن الطقس ويصبح دافئا، افتحي النافذة ليدخل الهواء النقي . واجعلي طفلك يستمتع بأشعة الشمس الدافئة، يصعب المحافظة على درجة الحرارة أثناء إعطاء طفلك حمامه، لهذا يفضل إعطاؤه حماما أثناء النهار عندما يكون الجوّ دافئا نسبيا وهذا أفضل من اي وقت آخر . لا تتأثر شهية الطفل أثناء الشتاء، فزوديه بكمية كافية من الطعام الغني بالفيتامينات ودفئي طعامه
  16. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    الفحوصات الجسمية الاعتيادية للطفل حديث الولادة :من الضروري جدا مراجعة طبيب الاطفال على نمط اعتيادي معين لرؤية ما إذا كان الطفل ينمو ويكبر بشكل طبيعي يراجع الطفل طبيبه بعد حوالي 4 أسابيع من الولادة لأول مرة، ثم يراجع كل شهرين حتى يصبح عمره سنة واحدة . لهذه الفحوصات الاعتيادية أهمية مثل أهمية مراجعته للطبيب عندما يكون مريضا، فعند طبيب الاطفال يمكنك التحدث مع الطبيب واخذ النصائح بشأن تصرفات الطفل غير الطبيعية، وأخذ الاستفسارات اللازمة بشأن نموه وتطوره . ويمكنك كذلك اخذ المعلومات الإضافية . يفضل اختيار العيادة الأقرب لمنزلك في حالة الضرورة . ويمكنك أخذ درجة حرارة الطفل من وقت لآخر، فإذا كانت تتراوح ما بين 5 ، 37ْم على ميزان الحرارة فهو في حالة طبيعية، فدرجة حرارته تتناقص نوعا ما في الصباح وترتفع بعد الظهر دون وجود مشاكل أن أفضل طريقة يمكن بها فحص درجة حرارته بدقة هي قياس درجة حرارة جسمه من فتحة الشرج . ضعي الطفل على حضنك بحيث يكون مستلقيا على بطنه، رجي ميزان الحرارة حتى تنزل النقطة الحمراء تحت درجة 37ْم . ضعي الميزان برقة في شرج الطفل واتركيه لمدة دقيقة إلى ثلاثة دقائق، ولا تتركي الطفل أبدا والميزان في شرجه .
  17. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    1) الاستفراغ:سرعان ما يستفرغ الطفل حديث الولادة ما يأكله حديثا . وهذا بسبب أن معدة الطفل يكون شكلها كالزجاجة وليس بشكل كيس كما هي الحال عند البالغين الكبار . ومما لا شك فيه أن الطفل يستفرغ بسهولة بميلان ظهره قليلا للأمام . هذا الأمر ليس مرضياً . ولكنه أمر يستدعي أخذه إلى الطبيب، وعندما يستفرغ الطفل باستمرار ولمدة طويلة أو أنه استفرغ كمية كبيرة بحيث لا يمكن التأكد من وجود أي أمور غير طبيعية مثل ضيق في مجرى الإثنى عشر أو الربو أو التهاب السحايا .
  18. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضة :تصبح المنطقة الحساسة عند الطفل حمراء مضطربة بسبب إخراج البول والبراز أو بسبب الفضلات، والمنظفات في الحفاضة تؤدي إلى احمرار . لمنع هذه المشاكل الجلدية عليك بتغيير حفاضة الطفل باستمرار واستعمال الكريم الملطف للاطفال أو البودرة، أو قد يصف له الطبيب مرهم خاص للطفل . عند احمرار جلد الطفل عرّضي المنطقة المحمرة للهواء عدة مرات في اليو
  19. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    3) ارتفاع الحرارة :إذا ارتفعت درجة حرارة الطفل عن 38 ْم أعطه كمادات باردة على جبينه أو مخدات جلدية، أو أبق رجليه دافئتين . عند استخدامك المخدات الجلدية غطيها، بمنشفة ناشفة لمنعها من الملامسة المباشرة مع جلد الطفل . إذا استمرت الحرارة لساعات أو كانت أعلى من 8 ، 37 ْم عليك استشارة طبيب الاطفال .
  20. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    4) الإمساك :إذا كانت ترددات حركة الأمعاء منخفضة، أو إذا واجه الطفل صعوبة في الإخراج، أو إذا كان برازه قاسيا ومكتلا، هذا لا يعني أن الطفل معه إمساك . أهم العوامل المؤدية للإمساك هي نقص الكميات الغذائية أو التقيؤ المستمر . في بعض الأحيان تنزف قليلا منطقة الشرج بسبب الاضطرابات عند محاولة الإخراج . قبل البدء بأي علاج يستحب أولا معرفة الأسباب المحدثة له . إذا لم يكن هناك أي سبب مرضي معين، يمكنك تزويد الطفل بمياه وذلك بإعطائه كمية من السوائل ­ عصير الفاكهة أو شاي الشعير­ كما ينصح الطبيب . ويمكن أن تحاولي أن تحقني طفلك، وذلك بوضع مؤخرة الطفل في ماء دافئ، قبل هذا تكون حركة الأمعاء مفيدة، وعليك أن تأخذي بعين الاعتبار أن بعض الاطفال يخرجون مرتين في الأسبوع دون وجود مشاكل تذكر، لذا قبل التصرف عليك ملاحظة خاصية البراز أولا .
  21. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    5) اليرقـــــان :معظم الاطفال يصابون باليرقان في أيام قليلة، ويعزي سببها إلى عدم اكتمال وظيفة الكبد، فلا يستطيع الكبد مراعاة الصبغة الصفراء القادمة من خلايا الدم الحمراء المحطمة، ويختفي اليرقان الوظيفي عادة خلال أسبوعين إذا كان الطفل غير ناضج تماما . وإذا استمر اليرقان أكثر من أسبوعين أو إذا كانت حالته خطيرة جدا، يصفر رأسه وأصابع أقدامه، فيكون ذلك يرقان مرضي، وهذا يعني أن الطفل بحاجة لرعاية خاصة . إذا ارتفعت نسبة الصبغة الصفراء 20 % ملغم، فقد تؤدي إلى حالات حرجة، وهو تأثر الخلايا الدماغية في الوسط الدماغي ، وتصبح صفراء وذات نسبة عالية من الصبغة الصفراء وبالتالي تدمرها، أو قد يصاب بالشلل . لهذا لا تنتظري كثيرا حتى يصفّر لونه كثيرا، بل خذيه للطبيب .
  22. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    6) مغص القولون:هذا ليس مرضا، لكنه عارض جسمي يظهر خلال عملية النمو . غالباً ما يبكي الطفل دون وجود أي أعراض للحمى أو الاستفراغ أو الإسهال . يبدأ هذا العرض بعد 3 أسابيع من الولادة، ويستمر حتى يصل إلى 3 أشهر من عمره . في هذه الحالة لا ينام الطفل ليلا ويبكي بذعر فلا ينام الأهل ولا يحتملون الوضع . إن أهم العوامل المسببة هي ضغوط نفسية، أو بسبب تشنجات معوية شديدة أو بسبب توسيع الأمعاء من الجو، أو بسبب عسر الهضم نتيجة الإفراط في الطعام . إذا أصبح هذا المغص القولوني أسوأ في المساء، يكون سببه الضغوطات الناتجة عن عدة مؤثرات مثل : صوت التلفاز، الأصوات المرتفعة، أو اختلاف جو البيت . فالطفل الحساس يصاب بأصعب حالات المغص القولوني، إذا واجهت مثل هذه الحالة ستشعرين أنه من الصعب جدا إسكات الطفل، ولكن عليك أن تريحيه وتجعليه يستريح بمساعدة أفراد الأسرة .إذا كان سببه الهواء المستنشق، يفضل ضربه على الظهر ضربة خفيفة بينما يكون على كتفك حتى يتجشأ . في بعض الأحيان تظهر مثل هذه الأعراض نتيجة الأسباب الأخرى مثل : الحساسية، الاضطرابات المعوية أو التهاب الصفاق، إذا ظهر دم على براز الطفل من الفتحة الشرجية خذيه إلى المستشفى فورا دون أن تغيري حفاضته لكي تريها للطبيب .
  23. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    [صورة]




    الحل اﻷول الذى يخطر ببالك عند بكاء طفلك الرضيع هو هزه ليتوقف عن البكاء والصراخ، ولكن هل تعلمى ما يسببه هذا التصرف من خطورة على رضيعك!! تابعى المقالة التالية لتتعرفى أكثر مع «سوبرماما» على أضرار ومخاطر هز الطفل الرضيع.
    الطفل الرضيع يقضى من ساعتين إلى ثلاث ساعات من البكاء يومياً، ومن 20% إلى 30% من الرضاعة، وقد يتجاوز هذا العدد من الساعات فى البكاء.
    بالتالى يأتى تصرف الوالدين أو الشخص المسئول عن الرضيع بعد إصابته بالإحباط من بكاء الطفل، وذلك بأن يقوم بهز الطفل ليهدأ ويتوقف عن البكاء.
    هناك ما يسمى بـ«متلازمة هز الرضع»، وهو ما يحدث للرضيع عن محاولة إسكاته بهزه بقوة، وهو ما قد يصيبه بأضرار عديدة.
  24. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    ماذا يحدث عند هز الطفل؟يحذر الأطباء والمتخصصين من هز الرُضع، فعند هز الرضيع فإن الرأس تتحرك ذهاباً وإياباً بسرعة، مما يجعل مخ الطفل يتحرك داخل الجمجمة بشكل متناقض أو عكسى، وعندها فاﻷوعية الدموية الموجودة داخل وحول المخ تتدمر وتنزف فى المساحة الفارغة بين المخ والجمجمة، وقد يؤدى ذلك - لاقدر الله - إلى أمراض خطيرة، أو إلى الوفاة، خاصة فى الرضع واﻷطفال حتى السنة اﻷولى، ويعتبر الذكور أكثر عرضة لهذه المخاطر.
  25. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    ماذا قد يحدث للأطفال الذين يتعرضون للاهتزاز بقوة؟قد يعانى اﻷطفال - لاقدر الله - من عدة أمراض مثل:

    فقدان البصر.
    الشلل.
    الإعاقة العقلية.
    مشاكل فى النمو.
    وأيضاً قد يتسبب فى كسور فى أعضائهم، وذلك ﻷن عظام الرُضع تكون لينة جداً.
  26. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    كيف تهدئى من بكاء رضيعك دون اللجوء إلى هزه؟

    أولاً يجب أن تعلمى أن بكاء الرُضع هو طريقتهم الوحيدة للتعبير عن احتياجاتهم الخاصة، لذا عند بكاء رضيعك حاولى أن تلبى احتياجاته مثل:



    الرضاعة.
    تغيير الحفاظات،
    التأكد من عدم ارتفاع حرارته أو برودة جسمه.
    التأكد من أن ملابسه غير مبللة.
  27. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    بعد التأكد من هذه الملاحظات إليكِ هذه الطرق التى يمكن أن تتبعيها:



    خذى طفلك للتمشية فى عربته.
    احملى طفلك وقومى بعمل مساج خفيف له.
    العبى وتحركى، ومن الممكن أيضاً أن ترقصى مع طفلك.
    كونى صبورة!! خذى نفس عميق وعدى إلى 10.
    احملى طفلك وتنفسى ببطء وهدوء، فقد يشعر طفلك بهدوئك وينتقل إليه الشعور بالراحة.
    اتصلى بصديقة أو والدتك أو أختك - شخص قريب تثقى فيه - ليجلس مع الطفل، وخذى قسط من الراحة لبضع دقائق.
    اخفضى من اﻷنوار والضوضاء من حولك.
    اعرضى على طفلك لعبة تصدر أصوات للفت انتباهه.
    غنى لطفلك أو تحدثى إليه بصوت منخفض وهادئ.

    بعد كل هذه التجارب ولم يهدأ طفلك، تأكدى من عدم ارتفاع حرارته أو تعبه، ومن اﻷفضل اللجوء للطبيب لكشف وتشخيص إذا ما كان يشكو من شىء.
  28. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    [صورة]ظلت الأمهات لسنوات عديدة يعتقدن أن أفضل وضعية لنوم الرضيع هي النوم على بطنه، ولكن مع اكتشاف ارتباط هذه الوضيعة بمخاطر تتعلق بسلامة الأطفال، من أشهرها: "متلازمة الموت المفاجئ"، اتجه الأطباء إلى نصيحة الأمهات بنوم الرضيع على ظهره وتجنب نومه على بطنه، في هذا المقال ستقدم لكِ "سوبر ماما" بعض النصائح لحماية رضيعك من النوم على بطنه، مع إبراز مدى خطورة نومه بهذه الوضعية.
  29. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    كيف يضر نوم الرضيع على بطنه بسلامته؟الأطفال الذين ينامون على بطونهم أكثر عرضة للإصابة بـ"متلازمة الموت المفاجئ"، ويعود ذلك إلى أن كمية الأوكسجين التي يتنفسها الرضيع قد تكون غير كافية عندما يرقد على بطنه، وقد يتنفس ثاني أوكسيد الكربون الذي يزفره، خاصةً إذا كان ينام على فراش لين، حيث إن النوم على البطن يضغط على الفكين، ومن ثم يُضيّق على القصبة الهوائية.
  30. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    ينصح الخبراء الآباء والأمهات بوضع أطفالهم على ظهورهم في أثناء النوم خلال سنواتهم الأولى، لمنع حدوث "متلازمة موت الرضع المفاجئ" أو تقليل احتمالات حدوثها، وتشير الإحصاءات إلى أن ارتفاع نسبة الإصابة بـ"متلازمة الموت المفاجئ" بين الأطفال الرضع، الذين يبلغون من العمر أقل من شهر وحتى عمر 4 أشهر، حيث إنهم أكثر عرضة للموت المفاجئ في أثناء النوم، وتنخفض هذه النسبة كلما كبر الطفل، ومع ذلك، تظهر العديد من التقارير أيضًا التي تشير إلى استمرار الخطر حتى عمر سنة، ويُصاب الرضع الذكور بالموت المفاجئ بنسبة أكبر من الإناث.
    كيف تحمين رضيعك من النوم على بطنه؟ضعي طفلك في السرير على ظهرهعند النوم، ضعي طفلك على ظهره حتى إذا كان الأمر لا يتعدَ قيلولة قصيرة، يمكنك وضع رضيعك على بطنه فقط عندما يكون مستيقظًا، لتقوية عضلات رقبته والجزء العلوي من جسمه، ويجب أن يكون هناك من يراقبه في أثناء نومه على بطنه، وتذكري وضع رضيعك ينام على ظهره بعد إرضاعه، خاصةً، إذا كنتِ ترضعيه وهو مستلقٍ على جانبه، وتجنبي وضع الطفل على بطنه أو جانبه.
  31. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    راقبي طفلك دائمًا في أثناء نومهإذا وضعتِ طفلك في سريره، احرصي على مراقبته في أثناء النوم، والاطمئنان من كونه نائمًا على ظهره ولم يتحرك من موضعه.
    اختاري سريرًا وأغطية ملائمةاستعملي سريرًا ثابتًا لنوم رضيعك دائمًا، وتجنبي وضعه على سرير مائي أو أريكة أو فراش لين حتى لا تسد فتحات التنفس لديه، وأيضًا تجنبي استخدام الوسائد والحشيات وغيرها من الأشياء اللينة لنوم الطفل، واحرصي على أن يتوافق سرير الطفل مع معايير السلامة المعتمدة، لا تتركي الوسائد والبطانيات والملايات غير مشدودة أو غير مرتبة.
    احرصي على وضع الطفل في سريره عند النومعند نوم طفلك، احرصي على إعادته إلى سريره وضعيه على ظهره حتى ينام، ويُفضل وضع سرير رضيعك في نفس غرفتك، خلال الستة أشهر الأولى من عمره، حيث يقلل من خطورة إصابته بـ"متلازمة الموت المفاجئ".
  32. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    احرصي على أن يكون غطاء الطفل تحت ملايات السرير من كل الجوانب، باستثناء الجانب الذي يغطي رأس رضيعك، بحيث يكون ملتصقًا بالسرير ولا يمكن لرضيعك أن يعلق في داخله خلال النوم.
    • احرصي على ألا تغطي البطانية أو أي غطاء رأس رضيعك في أثناء النوم.
    • اختاري لطفلك ملابس خالية من الأربطة والخيوط والأزرار الكبيرة.
    • احرصي على أن ينام طفلك في سرير منفصل، خاصة إذا كنتِ أنتِ أو والده تعانيان من السمنة، أو يتناول أحدكما أقراص منومة، أو كنتما من أصحاب النوم الثقيل.
    • احرصي على عدم وجود خيوط خارجة من السرير أو بطانية الطفل.
    • لا تجعلي رضيعك يرتدي الكثير من الملابس في أثناء النوم.
    • لا تبالغي في تدفئة الطفل وتدفئة غرفته خلال فصل الشتاء، حيث إن ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل من مسببات "متلازمة الموت المفاجئ".

    وبذلك، عليكِ عزيزتي الأم اتباع هذه النصائح للحفاظ على سلامة طفلك ووقايته من مخاطر النوم على بطنه.
  33. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    [صورة]
    كل أم يشغلها طفلها الرضيع وتكون في حيرة من أمرها في كل شيء يخصه حيث تود أن ألا تقصر معه في أي شيء سواء كانت صحته ، ملابسه ، وأهم شيء طعامه ، لأن العقل السليم في الجسم السليم . وجميع الأمهات لا تعرف كيفية إطعام الطفل الرضيع وما هي الأطعمة التي يمكن البدأ فيها لكي يتناولها الصغير ولا تسبب له الضرر ، وما هي الأطعمة التي يقبلها وما هي الأطعمة التي يرفضها الصغير فيجب عليكي أن تكوني علي علم ومعرفة بكل التفاصيل التي تخص غذاء الطفل الرضيع حتي لا تسببي له الضرر أو المرض ويقبل الطفل الطعام بسهولة ولا يرفضه . هناك عمر معين لكي تبدأي بإطعام الطفل الرضيع وهو من الشهر السادس وبعض النساء تبدأ بإطعام أطفالها من الشهر الخامس حتي يعتاد علي الطعام في سن مبكر ولا يرفضه ، ولكن المفضل حسب نصائح الأطباء البدء بالطعام من الشهر السادس لكي تكون معدته أكثر تقبلا للطعام . من المفضل البدء بطعام تقومي أنتي بتحضيره بالمنزل كالخضار والفواكه المسلوقة لأنها صحية أكثر وخفيفة علي معدة الطفل الرضيع أكثر من السيريلاك والأرز المطحون وغيره من المنتجات الجاهزة للأطفال فبعض الأطفال لا يقبلوها ويرفضوا جميع أنواع الطعام بعدها لأنها تكون ثقيلة بعض الشيء علي معدة الطفل الرضيع . وهناك طريقة جيدة لكي تقومي بتحضير طعام الطفل في المنزل وهي : قومي بتقشير حبة تفاح وتقطيعها وسلقها بالماء علي الغاز مدة ربع ساعة وبعد ذلك قومي بوضعها في الخلاط الكهربائي وهرسها جيدا ضعيها بالثلاجة وأخرجي منها قدر ما تحتاجين لطفلك ، ويمكنك أيضا أن تسلقي خضار مثل الكوسا ولكنك يفضل البدء بإطعام الطفل من التفاح المسلوق لأنه حلو المذاق ويحبه الأطفال بسرعة ، وينصح أيضا باللبن لأنه خفيف وصحي للأطفال . في أول أسبوع تبدأي فيه بإطعام الطفل إبدأي بإطعامه ملعقتين في اليوم مثلا حتي يتعرف علي طعم الأكل ويقبله بالتدريج ، وقومي بعد يومين مثلا بزيادة الكمية لثلاث ملاعق وهكذا بالتدريج حتي تلاحظي أنه يصبح يأكل نصف وجبة في اليوم في خلال أول اسبوعين أو ثلاث ، وبعد ذلك قومي بزيادة الطعام حتي يأكل وجبة كاملة في اليوم. عند بلوغه الشهر السابع ابدأي بإضافة أكل جديد له مثل السيريلاك و البطاطا المسلوقة مع الكوسا المسلوقة والجزر المسلوق أيضا ، وسوف تقومي بزيادة كمية الطعام في الشهر السادس حتي يأكل وجبه ونصف مثلا أو اثنتان اذا لم يكن حليبك كافي لإشباعه ، وقومي بإسقاءه الماء بعد كل وجبه حتي لا يعاني من الإمساك . عندما يبلغ الشهر الثامن قومي بإضافة أطعمه جديدة أيضا مثل كبدة الدجاج المسلوقة وصفار البيض المسلوق ونوعي له في الطعام حتي يقبل جميع أنواع الأطعمة وبالتدريج أيضا زودي له وجبات الأكل حتي تصبح ثلاث وجبات في اليوم في الشهر التاسع . وفي الشهر العاشر ابدأي بتذويقه بعض أنواع الطبخ مثل البازيلا والملوخية والبامية حتي يقبل مثل هذه الأكلات وعند بلوغه عمر السنة سوف تلاحظي أنه يأكل كل أنواع الأطعمة ولا يرفضها وتبقي صحته جيدة ومناعته قوية
  34. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    الست شهور الأولىأكثر ما يحتاج طفلك تناوله في هذه الفترة هو حليب الثدي، لإحتوائه على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها المولود لإكتمال النمو بشكل جيد، كما ينصح أيضًا بالرجوع إلى الطبيب للتأكد من وزن الطفل.
  35. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    الشهر السادسيمكنك في هذه المرحلة تحضير بعض الطعام الصلب، لكن ليس قبل أن يظهر على الطفل علامات، كتضاعف الوزن والقدرة على الجلوس والتحكم بالرأس والرقبة جيدًا حتى لو ببعض المساعدة منك والقدرة على إغلاق الفم إشارة منه على رفض الطعام والابتعاد عنه واهتمامه بتناول الطعام عندما يرى الآخرين يتناولون الطعام، ولاكتشاف أي حساسية تصيب طفلك عليكِ في هذه الفترة أن تطعميه الحبوب المختلفة.
  36. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    الشهر الثامنفى هذا الشهر يستمر إرضاعكِ للطفل إما بحليب الأم أو الحليب المخصص لسنه، كما عليكِ بالابتعاد عن حليب الأبقار، وعليكِ بإطعامه الفواكه الطازجة كالموز والمشمش والخوخ والبطيخ، و بعض الخضراوات الطازجة كالبازلاء والفصوليا والبطاطس والجزر والبنجر.
  37. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    سنةيمكنك في هذا السن إرضاع الطفل بحليب الأبقار، كما يفضل أن يتناول الطفل الجبن بكميات صغيرة، أما بالنسبة للحوم فيمكن أن تناولي طفلك بعض اللحم المفروم وستفيده لكونها مصدرًا هاماً من مصادر الحديد لجسم الطفل، هذا بالإضافة للفاكهة والخضروات الطازجة، وبهذا يتناول الطفل الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها.
  38. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    وسلامة الطفل-يجب أن تحرصي على عدم تناول الطفل للطعام في أواني زجاجية.
    -راقبي الأطعمة التي يتناولها الطفل وتأثيرها عليه، حتى إذا ظهرت أعراض للحساسية من أحدها تستطيعي وقتها تحديد الطعام المسبب لهذه الحساسية، وأعراض الحساسية تكون على هيئة تقيؤ أو الإسهال أو ظهور خلايا النحل.
    -الحرص على تناول الطفل للأطعمة الصلبة في السن المناسب له حتى لا يؤثر ذلك على سلامة نمو الطفل وصحته.
    -تناول الطفل بعض الأطعمة كالفشار ورقائق البطاطس والمكسرات والخضراوات النيئة وغيرها من الأطعمة الصلبة ، قد تتسبب في اختناق الطفل أثناء تناولها.
    -لا تجبري طفلك على تناول صنف معين، فإذا رفض تناول صنف ما جربي صنف آخر، وعليكِ ألا تعطيه أكثر من صنف جديد في المرة الواحدة.
    -ابتعدي عن الأصناف الجديدة من الطعام في حالات مرض الطفل أو عند تطعيمه.
  39. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    الضوضاء البيضاءهي الأصوات التي تشبه ما كان يسمعه طفلك داخل رحمك من حركة الأمعاء والمعدة، كصوت المكنسة الكهربائية، الغسالة، الخلاط، السيشوار، المروحة الكهربائية، وهذه الأصوات تساعد طفلك على الاسترخاء والراحة والشعور بالألفة، ومن ثمّ النوم سريعًا، ويمكنكِ تحميل تطبيق الـwhite noise على هاتفك وتشغيله في غرفة الطفل أو استغلال أعمالك المنزلية في تنويم الطفل أيضًا.
    صوت الشارع وتحرك السيارةهل يحدث أن يخلد طفلك للنوم سريعًا في السيارة أو التمشية في الشارع؟ لنفس السبب السابق المتعلق بالضوضاء البيضاء، فصوت الشارع يُشعر طفلك بالهدوء والاطمئنان، لذلك يخلد إلى النوم سريعًا جدًا عند التمشية أو النزول به في جولة بالسيارة حول المنزل.
    المناديل الورقيةشاهدت فيديو لطفل آسيوي ينام في ثوانٍ بعد تمرير منديل ورقي نظيف برفق وحركات متكررة على وجهه، ربما تجدي هذه الحيلة مع الصغار، حيث خلد الطفل للنوم في أقل من نصف دقيقة
  40. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    عادات متعلقة بنوم الرضيع:1- القيام بإرضاع الطفل من أجل النوم، يرسخ عادة الأكل من أجل النوم وتحقيق الراحة كلما كبر الطفل بجانب أنه مجهد جدًا للأم فكلما قلق الرضيع لا ينام إلا بالرضاعة.2- مشاركة طفلكما سرير النوم وهو رضيع غير آمن تمامًا فلصغر حجمه بين العديد من الوسادات والبطانيات الكبيرة قد يصاب بالاختناق، كما أن النوم بين أبوين مرهقين قد يعرض الرضيع للمخاطر فلا يشعران به أثناء تقلبهما خلال النوم، فنوم الطفل في سريره الخاص في غرفتك هو الحل الأكثر أماناً خلال الأشهر الستة الأولى من حياته، كما أن هذا الروتين سيكون مزعجا لنومك مستقبلًا، فستسمعين أي صوت أو حركة يصدرها صغيرك كما سيصعب فصله عنك كلما كبر، وتستهلكين وقتًا أكبر لاستقلاليته في سريره الخاص أو النوم بغرفته.3- قد يتعرض طفلك لمتلازمة الموت المفاجئ "sids" نتيجة التدفئة الزائدة من اللبس وأغطية النوم، التعرض لجو حر شديد أو النوم على المعدة، لو استيقظتِ ووجدته نائماً على بطنه، غيّري وضعيته بلطف لينام على ظهره.
  41. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    عادات في التعامل مع الرضع:4- استخدام اللهاية "السكاتة": تنصح الأم المرضعة بالانتظار حتى يبلغ الطفل عمر الستة أسابيع قبل إعطائه اللهاية؛ حتى لا يرفض الرضيع ثدي الأم، بجانب أنها تسبب غازات للحديث الولادة بسبب دخول الهواء. واستخدامها طوال الوقت قد يسبب مشاكل بالأسنان، كما أنها تصبح عادة تحتاج وقتا طويلا من الأم لكسرها، فالأفضل تنظيم الوقت لاستخدامها.5- سرعة الاستجابة للطفل عند بكائه: يقلق الطفل كثيرًا أثناء نومه، وقد يكمل نومه بعدها فلا داعي للتسرع فى الاستجابة وأعطي له الفرصة للتعامل مع مشاعره، فقد يعتاد بعد ذلك على سرعة الاستجابة، ويستخدم البكاء وسيلة للضغط عليك.6- إلقاء الطفل في الهواء كلعبة: بجانب خطورة عدم التقاط الطفل ووقوعه على الأرض مما قد يصيب رأسه أو رقبته، العديد من الأطفال لا يحبون هذه اللعبة مما يزيد من خوفهم من هذه الحركة كلما كبروا في السن.7- رفع الطفل من يديه: الرضع الصغار لم يحصلوا على عضلات رقبة قوية بعد، فهم يحتاجون منك أن ترفع ِرأسهم مع باقي جسدهم والرفع من اليد قد يسبب آلاما بالرقبة.
  42. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    يرفع رأسه
    يستجيب للأصوات
    يحدّق في الوجوه




    يتابع الأشياء
    يصدر أصواتاً
    يستطيع رؤية الأشكال البيضاء والسوداء




    يبتسم
    يضحك
    يحمل رأسه بزاوية 45 درجة




    الشهر 2


    يصدر أصواتاً ويقرقر ويهدل
    يتابع الأشياء
    يرفع رأسه عالياً لفترات قصيرة




    يبتسم ويضحك
    يحمل رأسه بزاوية 45 درجة
    حركاته أكثر سلاسة




    يحمل رأسه بثبات
    يتحمّل وزنه على رجليه
    يمكنه رفع رأسه وكتفه نصف تمرين ضغط