منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع "ضيق التنفس" يروي فاجعة منى

  1. بواسطة مرتجى العامري

    [صورة]


    اخرج "فرود عوض بور" فيلما وثائقيا عن حادثة منى عنوانه "ضيق التنفس" (تنكي نفس) وقال عنه ان الفيلم يروي كارثة مشعر منى في موسم الحج الأخير بالسعودية من وجهة نظر الناجين من الحادثة.
    وقد اوضح عوض بور سبب اخراجه للفيلم بالقول: مع حدوث الحادثة في السعودية قررت ان اصنع فيلماً وثائقياً عنها، ابحث عن تورط آل سعود في الحادثة ونظراً لكثرة عدد الحجاج الايرانيين الذي قضوا في الحادثة اندفعت بشكل كبير لانتاج الفيلم .
    واضاف عوض بور: بعد يومين من حصول الحادثة بدأت العمل على الفيلم وحالياً يمر بمرحلة المونتاج وقد صُور الفيلم في مدينتين هما طهران ومدينة "قائم شهر" وسبب اختياري لمدينة قائم شهر هو ان قافلة من 25 زوجاً من الحجاج انطلقوا من هذه المدينة الى بيت الله عاد منها النساء فقط وذلك بسبب حرارة الجو العالية التي استوجبت ان ترمي النساء الجمرات مساءً ويرمي الرجال نهاراً وبينما كان الرجال نهار يؤدون المناسك حصل الحادث فقضوا جميعا وظلت النساء الـ 25 على قيد الحياة وعدن الى ايران بدون ازواجهن.
    وقال عوض بور ان الهدف من الفيلم هو البحث عن ادلة لتورط آل سعود في الحادث ولما سُئل عن هذا وهل توصل الى نتيجة من البحث أجاب: بالنسبة لي توصلت الى نتائج ولكن لم اعلن عنها في الفيلم وتركت الامر للمشاهد ان يستنتج ما يستنتجه بنفسه من الفيلم.
    واضاف: لقد استفدنا من افلام الحجاج التي صوروها بكاميراتهم ذلك اليوم، ويستغرق الفيلم 60 دقيقة كانت 8 دقائق منه من افلام الحجاج.
  2. بواسطة العراقي راقي

    تسلم
    شكرا جزيلا لك
  3. بواسطة مرتجى العامري

    سالمة عيونك نورت