منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الطاقة النيابية: زيادة الانتاج النفطي حلا خاطئ وأمريكا تمارس ضغطا لمنع خفضه

  1. بواسطة مرتجى العامري

    [صورة]




    السومرية نيوز/ بغداداعتبرت لجنة الطاقة النيابية، الاربعاء، ان زيادة الانتاج النفطي حلا خاطئ، مشيرة الى ان امريكا تمارس ضغطا لمنع انخفاض الانتاج.


    وقال عضو اللجنة عواد العوادي في حديث لـ السومرية نيوز ان "زيادة الانتاج النفطي العراقي هو ليس الحل الامثل وإنما هو الحل الخطأ الا ان العراق اضطر لذلك لسد العجز في الموازنة بسبب انخفاض الاسعار النفطية"، مشددا على "ضرورة اتفاق دول اوبك على خفض انتاجها حسب النسبة المحددة لها".




    وأضاف العوادي ان "امريكا تمارس ضغطا على بعض حلفاءها داخل المنظمة بالإبقاء على الانتاج"، مبينا ان "السعودية التي تعد احد اعضاء منظمة اوبك لديها انتاج عشرة ملايين برميل يوميا وبالتالي فانها ستربح كثيرا في حال تخفيض انتاجها ،اضافة الى انها ستحافظ على احيتاطياتها النفطية ،فضلا عن تقليل الاستثمارات الموجودة في هذا القطاع".


    وأكد العوادي ان "اقل الدول استثمارا للنفط حاليا هو العراق"، مشيرا الى ان "هناك دول ومنها السعودية تصرف على البرميل النفط الواحد ما يقارب من 16 دولار".


    وتابع ان "اتفاق منظمة اوبك على خفض الانتاج بما يتناسب الحاجة الفعلية للسوق من شانها ان ترفع اسعار النفط الى مستويات جيدة".


    يذكر ان اسعار النفط انخفضت بشكل كبير خلال العام الماضي ولتصل بداية العام الحالي الى اقل من 30 دولار للبرميل الواحد، فيما عانت بعض الدول من ازمة مالية حقيقية ومنها العراق بسبب اعتماد موازنتها العامة بنسبة 90% على الايرادات النفطية.