منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع زيباري: انهيار سعر النفط سيدفع الاقليم لإعادة موقفه بشان حصته بالموازنة

  1. بواسطة مرتجى العامري

    [صورة]



    السومرية نيوز/ بغدادتوقع وزير المالية هوشيار زيباري، الخميس، ان انهيار سعر النفط سيدفع الاقليم لإعادة موقفه بشان حصته بالموازنة، مبينا ان العراق مستعد لبحث اتفاق يبدو بعيد المنال لخفض إنتاج النفط.


    وقال زيباري في مقابلة اجرته وكالة رويترز وتابعته السومرية نيوز، إن "انهيار سعر النفط سيدفع حكومة الإقليم الى اعادة دراسة موقفها لأخذ حصتها في الميزانية".


    وأدى انهيار السعر إلى تفاقم المتاعب الاقتصادية للإقليم الكردي التي بدأت اوائل 2014 عندما خفضت بغداد التمويل الى المنطقة بسبب قيامها بتصدير الخام بشكل منفصل.




    وأبقت حكومة بغداد الخيار مفتوحا لحكومة إقليم كردستان لأخذ حصتها البالغة 17 بالمئة من الميزانية إذا وافقت على وقف مبيعات النفط المستقلة وذلك بعد أن حجبت مدفوعات الميزانية المستحقة للإقليم العام الماضي.


    وأضاف زيباري ان "الحكومة ستسعى لخفض الإنفاق وزيادة الاقتراض المحلي لتغطية عجز الميزانية"، مستبعدا "خفض قيمة الدينار".


    من جهة اخرى، اكد زيباري ان "العراق يرغب بالمشاركة في الاجتماعات التي دعت إليها فنزويلا من أجل رفع أسعار النفط التي تهاوت لأقل مستوى في 12 عاما قرب 30 دولارا للبرميل"، مؤكدا ان "العراق عضو مؤسس في أوبك وبالتالي سنشارك بالتأكيد والفكرة هي خفض الإنتاج فعليا للتأثير في سعر النفط".


    وأشار زيباري الى ان "قرار خفض الانتاج يجب أن يكون جماعيا وإلا فلن يكون مجديا لا يبدو أن هناك توافقا باستثناء فنزويلا والجزائر"، لافتا الى انه "لم تبد سوى الجزائر وفنزويلا مساندتها لخفض الإنتاج بينما لا تؤيد السعودية عضو المنظمة وروسيا وهي منتج من خارج أوبك هذا الاجراء".


    وانخفضت اسعار النفط تدريجيا خلال العام الماضي لتصل بداية عام 2016 الى اقل من 30 دولار للبرميل الواحد مما انعكس سلبا على ايرادات الموازنة ليصل العجز بها للعام الحالي الى 24 ترليون دينار.
  2. بواسطة فرات العميري

    شكرا عالموضوع
  3. بواسطة مرتجى العامري

    الشكر لمرورك