منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع منشأ الحسد حب الدنيا

  1. بواسطة عطر الامير

    منشأ الحسد حب الدني




    هذه الاسباب إنما تكثر بين أقوام تجمعهم روابط يجتمعون بسببها في مجالس المخاطبات ويتواردون على الأغراض فاذا خالف واحد صاحبه في غرض من أغراضه نفر طبعه وأبغضه وثبت الحقد فيه . فعند ذلك يريد أن يستحقره ويتكبر عليه ويكافيه على مخالفته لغرضه ويكره تمكنه من النعمة التي توصله إلى أغراضه ، وإذ لا رابطة بين شخصين في بلدتين متباينتين فلا يكون بينهما محاسدة ، نعم إذا تجاوروا في مسكن أو سوق أو مسجد أو مدرسة تواردوا على مقاصد تتناقض فيها أغراضهم فيثور من التناقض التنافر والتباغض ، ومنه تثور بقية الاسباب .
    فلذلك ترى العالم يحسد العالم دون العابد ، والعابد يحسد العابد دون العالم ، والتاجر يحسد التاجر دون غيره إلا بسبب آخر سوى الاجتماع في الحرفة ، ويحسد الرجل أخاه وابن عمّه أكثر ممّا يحسد الأجانب ، والمرأة تحسد ضرّتها وسرية زوجها أكثر مما تحسد ام الزوج وابنته ، وذلك للتزاحم على المقاصد ، نعم من اشتد حرصه على الجاه وأحب الصيت في جميع أطراف العالم بما هو فيه فانه يحسد كل من هو في العالم ممن يساهمه في الخصلة التي يتفاخر لها .
    ومنشأ جميع ذلك كله حب الدنيا ، فان الدنيا هي التي تضيق على المتزاحمين ، أما الآخرة فلا ضيق فيها وإنما مثال الآخرة نعمة علم الآخرة فلا جرم من يحب معرفة الله تعالى وصفاته وملائكته وأنبيائه وملكوت أرضه وسمائه لم يحسد غيره إذا عرف ذلك ايضا ، لأن المعرفة لا تضيق على العارفين بل المعلوم الواحد يعرف ألف ألف عالم ويفرح بمعرفته ويلتذ ولا تنقص لذة أحد بسبب غيره ، بل يحصل بكثرة العارفين زيادة الانس وثمرة الافادة والاستفادة ، إذ معرفة الله بحر واسع لا ضيق فيه ، والمنزلة عند الله أيضا لا ضيق فيها لان أجل ما عند الله من النعم لذة لقائه وليس فيها ممانعة ولا مزاحمة ، بل يزيد الانس بكثرتهم .
    نعم إذا قصد العلماء بالعلم المال والجاه تحاسدوا ، لأن المال هو أعيان وأجسام إذا وقعت في يد واحد خلت عنها يد الآخرين ، ومعنى الجاه ملك القلوب ومهما امتلأ شخص بتعظيم عالم انصرف عن تعظيم الآخر أو نقص عنه لا محالة فيكون ذلك سببا للمحاسدة .