منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع نجاح عمليات تصليح صمام القلب المايترالي بالمنظار للمرة الأولى في الكويت

  1. بواسطة حيدرية الهوى

    7918

    أعلن استشاري جراحة القلب والقلب الصناعي ورئيس قسم جراحة القلب والصدر في مستشفى الأمراض الصدرية الدكتور طارق العيناتي عن نجاحه في إجراء مجموعة عمليات تصليح لصمام القلب المايترالي باستخدام المنظار لأول مرة في تاريخ جراحة القلب في الكويت، معتبراً ذلك تغييراً للمفهوم الكلاسيكي المتبع في أكثر مراكز القلب في العالم.

    وقال الدكتور العيناتي: «يقوم الغالبية العظمى من جراحي القلب في العالم بإجراء عمليات القلب من خلال فتحات كبيرة في وسط الصدر بطول ٣٠ سنتيميتر أو أكثر، إلّا أنني قمت بتغيير هذا المفهوم وبنجاح، حيث أجريت عمليات قلب كبرى ومعقدة من خلال فتحات صغيرة جداً بطول ٦ سنتيميتر في جانب الصدر مستخدماً المنظار».

    ويتابع العيناتي حديثه قائلاً: «مثل هذه العمليات وبالمفهوم الجديد تعتبر نادرة في منطقة الشرق الأوسط وهى بطبيعة الحال الاولى من نوعها في الكويت، وسبب ندرة مثل هذه العمليات هو صعوبة إجرائها وحاجتها لخبرات جراحية خاصة».

    وعن تفاصيل هذه النوعية من العمليات، أوضح الدكتور العيناتي أنه من خلال فتحة صغيرة جداً في جانب الصدر ( تحت الإبط الأيمن عند الرجال وتحت الثدي الأيمن عند النساء) أصبح من الممكن تبديل أو تصليح الصمام المايترالي.

    وعن فوائد هذا الأسلوب الجديد في جراحة القلب، أخبر الدكتور العيناتي أن القيام بإجراء عمليات القلب بهذا الأسلوب الجديد يضمن سرعة شفاء المريض مع تقليل حاجته لنقل الدم والعلاج الطبيعي، كما أن آلام والتهابات الجروح تكون أقل بحيث يغادر المريض المستشفى بعد أربعة أيام فقط من العملية وهذه فترة قياسية في قصرها في عالم جراحة القلب، أضف الى ذلك أن ترك جرح صغير جداً في مكان خفي (تحت الإبط الأيمن عند الرجال وتحت الثدي الأيمن عند النساء ) له ميزة جمالية واضحة في مثل هذه العمليات.
  2. بواسطة مرتجى العامري

    الحمد لله
    شكرا جزيلا للخبر
  3. بواسطة حيدرية الهوى

    نـــورت الموضوع :1 (51):