منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع ما المقصود بدرجة الحرارة

  1. بواسطة العراقي راقي

    ما المقصود بدرجة الحرارة


    [صورة]

    درجة الحرارة هي كمية الطاقة المختزنة داخل جزيئات المادة، وهي عبارة عن طاقة حركية تتشكل نتيجة حركة الجزيئات وإهتزازها، وحركة تجاذب وتنافر، وحركة دورانية حول المحور، وحركة انتقالية، وبالتالي فإن الطاقة الناتجة عن حركة هذة الجزيئات تسمى درجة الحرارة. وعندما نسخن المادة فإنها تمتص الطاقة وتهتز جزيئاتها بشكل أكبر وبالتالي تستطيع أن ترفع درجة حرارة المادة ككل، وكل مادة لها قدرة مختلفة على إختزان الحرارة تبعاً لقدرة جزيئات المادة على الإهتزاز، والطاقة الحركية للجزيئات. تؤثر درجة الحرارة في العديد من الحقول العلمية مثل الفيزياء، حيث تؤثر في حالات المادة الثلاث، السائلة والصلبة والغازية، وقياس كثافة المادة، و معدلات الضغط الجوي.
    وحدات قياس الحرارة
    الكلفن:وتعرف بالحرارة المطلقة، هو مقياس حجم وضغط غاز معين ودرجة الحرارة المطلقة.
    سلسيوس: وتعرف بأنها درجة الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة الماء درجة مئوية واحدة.
    فهرنهايت: إن درجة تجمد الماء حسب درجة فهرنهايت هي 32 درجة، ودرجة غليان الماء هي 212 درجة حسب مقياس فهرنهايت.
    أنواع موازين الحرارة
    ميزان حرارة أساسي: ويكون فيها قياس الحرارة مؤشراً واضحاً على درجة الحرارة.
    ميزان حرارة ثانوي: مثل الموازين الزئبقية و الكحولية، أو الموازين التي تعتمد على المقاومة الكهربائية، ويكون مؤشر درجة الحرارة فيها معتمدا على التغييرات التي تحدث لتلك المواد.
    وتختلف درجة حساسية هذة الموازيين على حساسية المادة الناقلة للحرارة، وهناك موازيين تتغير لون المادة فيها إذا تغيرت درجة الحرارة، وقد تطورت موازين الحرارة بشكل لافت، حيث أستخدمت الإلكترونيات في قياس درجة الحرارة، حيث يتصل ميزان الحرارة بجهاز إلكتروني وتظهر درجة الحرارة بشكل رقمي مباشرة على الجهاز، مما يوفر دقة أعلى في قياس درجات الحرارة.
    ظاهرة الإحتباس الحراري: هي إرتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي بسبب الغازات التي تطلقها المصانع المختلفة، تعتبر هذة الغازات ضرورية للحفاظ على درجة حرارة الأرض وبدونها تنخفض درجات الحرارة إلى مادون الصفر المئوي، ولكن الزيادة الكبيرة في هذة الغازات تؤدي إلى رفع درجة حرارة الكرة الأرضية وتسبّب هذة الظاهرة. إن العامل البشري هو العامل الرئيسي المسبب لظاهرة الإحتباس الحراري بسبب التلوث الناجم عن الغازات المنبعثة من المصانع، حيث تؤدّي الى إرتفاع مستوى غاز ثاني أكسيد الكربون ،غاز الميثان الكلوروفلوركاربون، وأكسيد النيتروز،وتعمل هذة الغازات على تدمير طبقة الأوزون وبالتالي تؤثر بشكل كبير على النظام البيئي، وتحدث خللاً في الحياة البريّة، وئؤدّي الى ذوبان الجليد في القطبين، وتغيّر واضح في المناخ والفصول الأربعة.
  2. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    معلومات رائعة شكرا لك ورده
  3. بواسطة العراقي راقي

    تسلمين شهد
    شكرا لمرورك
  4. بواسطة رفاه

    طرح رائع
    تحياتي لك
  5. بواسطة العراقي راقي

    شرفني مرورك
    شكرا جزيلا لك رفاه