منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع في حب المدح والثناء

  1. بواسطة عطر الامير

    في حب المدح والثناء












    وأما حب المدح والثناء فله أسباب :
    الأول وهو الأقوى شعور النفس بالكمال ، فان النفس مهما شعرت بكمالها ارتاحت واهتزت وتلذذت ، والمدح يشعر نفس الممدوح بكمالها وتعظم اللذة بهذه العلة مهما صدر الثناء من بصير خبير لا يجازف في القول ، ولهذه العلة يبغض الذم أيضا ويكره ، لأنه يشعر بنقصان في نفسه .
    والسبب الثاني أن المدح يدل على أن قلب المادح ملك الممدوح وأنه مريد له ومعتقد فيه ومسخّر تحت مشيته ، وملك القلوب محبوب والشعور بحصوله لذيذ وبهذه العلة تعظم اللذة مهما صدر ممّن يتّسع قدرته وينتفع باقتناص قلبه ، كالملوك والأكابر ، ولهذه العلة أيضا يكره الذم ويتألم به .
    والسبب الثالث أن ثناء المثني ومدح المادح سبب لاصطياد قلب كل من يسمعه لا سيّما إذا كان ذلك ممن يلتفت إلى قوله ويعتقد بثنائه وهذا يختص بثناء يقع على الملأ .
    والسبب الرابع أن المدح يدل على حشمة الممدوح واضطرار المادح إلى اطلاق اللسان بالثناء عليه إما عن طوع وإما عن قهر ، فان الحشمة أيضا لذيذة لما فيها من القهر والقدرة .
    وهذه الأسباب قد تجتمع في مدح مادح واحد فيعظم به الالتذاذ ويندفع استشعار الكمال بأن يعلم الممدوح أنه غير صادق في مدحه فان كان يعلم أن المادح ليس يعتقد ما يقوله بطلت اللذة الثانية وهي استيلاؤه على قلبه وبقيت لذة الاستيلاء بالحشمة على اضطرار لسانه إلى النطق بالثناء .