منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع كل ما يجب ان تعرفيه عن الرضاعة الطبيعية

  1. بواسطة بهلول الرشيد

    الرضاعة الطبيعية

    يحتاج الطفل المولود حديثاً إلى غذاء صحي وسليم، ويكمن هذا الغذاء في الرضاعة الطبيعية التي توفره لها أمه. فتعرفي معنا على أسس الرضاعة الطبيعية وكيفية معالجة المشاكل التي قد تطرأ خلالها في هذا الموضوع الشامل.

    معلومات عامة عن الرضاعة الطبيعية

    حددت مظمة الصحة العالمية فترة الرضاعة الطبيعية للطفل المولود حديثاً بالأشهر الستة، كمعدل عام. لكن بعض الحالات غير المتوقعة قد تتطلب من الأم إيقاف الرضاعة باكراً، أو الاستمرار بها حتى أكثر من 6 أشهر.
    قواعد الرضاعة الطبيعية

    أولاً، تقوم الأم بضم الطفل قريباً جداً من جسمها، مع وضعية نصف جلوس للطفل.
    ثانياً، بعدها تمسك الوالدة بصدرها وتساعد طفلها على الإمساك به بفمه.
    ثالثاً، تستمر الوالدة في إرضاع الطفل بين 5 و20 دقيقة، وذلك تبعاً للطفل والسرعة التي يشبع بها.
    أبرز المشاكل خلال الرضاعة وسبل علاجها
    المشكلة الأولى هي رفض الطفل للثدي، وقد ترتبط هذه المشكلة بأسباب عديدة، كالبرد أو الوضعية غير المريحة أو الإزعاج. وفي هذه الحال، على الأم أن تتنبه لما تقوم به، كالحرص على منح الطفل وضعية مريحة واختيار المكان الهادئ للرضاعة.

    المشكلة الثانية هي نوم الطفل أثناء الرضاعة، ويتم ذلك لسببين إما حاجة الطفل إلى النوم بعد تعب كبير، أو شدة الهدوء في مكان الرضاعة. والحل لهذه المشكلة تكون من خلال ايقاظ الرضيع بطريقة هادئة وناعمة قبل أن يغفو بالكامل.


    المشكلة الثالثة، وهي مرتبطة بالنساء المرضعات، ونتحدث هنا عن إلتهاب الحلمات الناتج عن عدم معرفة الطفل للرضاعة بشكل صحيح خصوصاً في الأيام الأولى، او عن عض الطفل للحلمة خلال الرضاعة. والحل يكون من خلال الحرص على أن يجيد الطفل الرضاعة مع الوقت، وترطيب الحلمات والعناية بهما.

    المشكلة الرابعة وهي الثدي المتحجر الذي ينتج عن تراكم اللبن والدم في الثدي لدى الأم. ولحل هذه المشكلة على الوالدة الانتظام في الرضاعة وتحديد المواعيد المخصصة لذلك. كما يمكنها تدليك الثدي بشكل بسيط، مع ارتداء حمالات صدر مريحة.
  2. بواسطة عطر الامير

    شكرا طرح نافع عزيزي