منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع حبة الخال من علامات الجمال

  1. بواسطة رفاه

    كانت الشامة أو ما تسمى أيضاً بحبة الخال من علامات الجمال في النساء ، وخاصة الي تكون ظاهرة على إحى الخدين ، فتجد الكثير من النساء اللواتي ليس لهن شامات طبيعية ، يقمن برسم شامة على الخد لمسايرة الموضة ، الشامة هي عبارة عن بقعة بنية اللون تظهر على الجلد وقد تظهر في أي مكان من الجسم وتكون ظاهرة في النساء والأطفال والرجال أيضاً ، وتتكون بسبب إنقسام في خلايا الجلد ، وتختلف أعداد وحجم ووزن الشامات من شخص لآخر ويرجع ذلك إلى الإختلافات في النسيج الذي تتكون منه الشامة وأيضاً تعتمد على سرعة النمو. بسبب وجود الخلايا الصبغية التي تقوم بفرز الميلانين في الشامة لتعطيها اللون البني ، حيث يكون اللون متفاوت من مكان لآخر أو من شخص لآخر ،منها اللون الأسمر الفاتح ومنها الاسمر الغامق بحسب كمية الخلايا الصبغية الموجودة في الشامة أو حبة الخال ،وممكن أن تحتوي على الشعيرات الغامقة أحياناً. هذه الشامات قد تكون خطيرة أحياناً من خلال تحولها إلى ورم سرطاني " لا سمح الله" هذا التغير يحدث في أنواع منها :
    1- بعض الشامات أو ما تسمى الوحمة عند الولادة التي يكون حجمها كبير .
    2- في حالة كان عدد الشامات تجاوز 100 شامة في الجسم فقد تكون خطيرة .
    3- الشامات التي تكون غير منتظمة من ناحية الشكل واللون أي عندما تكون أطرافها متعرجة وغامفة اللون من وسطها وأطرافها بلون فاتح ، والذي تتأثر من أشعة الشمس وقد تزيد من خطورتها .

    قد يستمر ظهور الشامات في الجسم حتى يبلغ الشخص سن العشرين أو أكثر أحياناً ، وتتأثر الشامات من ناحية اللون كلما تعرض الشخص الى أشعة الشمس ، بالإضافة إلى تغيرات الهرمونات خلال مرحلة البلوغ ، أو عند إستخدام حبوب لمنع الحمل ، مما تقدم فإن أي تغير في الشامة من حيث اللون أو الحجم أو العدد أو نزيف أو حكة كل ذلك دليل على خطورتها مما يؤدي إلى مرض خطير ، هنا يجب مراجعة الطبيب في هذه الحالات ، ومن الممكن إزالة هذه الشامات أو الوحمة جراحياً والتي يكون حجمها كبير أو غير مرغوب به أو قد تكون مزعجة من ناحية جمال الشخص أو قد تكون في منطقة أو مكان يسبب حرج وإزعاج للشخص .
    ويمكن التخلص من الشامة بالطرق الطبيعية ، مثل :-
    1- عمل مساج للشامة و المنطقة المحيطة بها باستخدام زيت الخروع ، وتكرا عملية التدليك حتى يختفي أثرها .
    2- يمكن وضع القليل من مهروس الثوم على الشامة ومن ثم تغطيتها بإستخدام قطعة من القطن ، ويفضل استخدام هذه الطريقة ليلاً ومن ثم تنظيفها في الصباح ، كما أن الأمر بحاجة إلى التكرار بصورة يومية حتى يتحول لونها إلى اللون الباهت .
    3- من أفضل الطرق المستخدمة لتفتيح المناطق الداكنة في استخدام عصير الليمون ، وبالتالي يمكن وضع كمية من عصير الليمون على المنطقة الموجودة بها الشامة ، وتركه إلى مدة قصيرة حتى يتحول لونها إلى اللون الفاتح .
    4- من أفضل الطرق لإزالة الشامة ، هي تجفيف قشر الرمان وطحنه ليصبح ناعماً كالمسحوق ، ومن ثم إضافة الحليب والليمون عليها وخلطها جيداً حتى تتجانس مع بعضها البعض، ومن ثم وضعها على منطقة الشامة ، وغسلها بعد فترة من الزمن ، وتكرر الوضعية إلى حين اختفاء الشامة .
    5- خلط القليل من مطحون بذور الكتان مع القليل من الحليب والعسل ووضعها على الشامة وتكرار هذه العملية لعدة أسابع سيعمل على إختفاء الشامة .
    6- يساعد خل التفاح على التخلص من الشامة بغسل المنطقة بالقليل من خل التفاح ، ومن ثم غسلها بالماء الفاتر وتنظيفها جيداً .