منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع خارطة العراق بآيات قرآنية

  1. بواسطة عطر الامير

    [صورة]








    بغداد - الصباح
    استوحت الخطاطة العراقية جنة عدنان خارطة العراق من آيات قرآنية، وقد استلهمت النص القرآني (رب إنّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين) في رسم خارطة العراق، والنص (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) في رسم آخر.وتقول الخطاطة جنة عدنان عن عملها الفني هذا «بدأت مشروعي مع وطني الحبيب العراق الذي يمرّ بأحلك وأصعب الظروف و يتعرض إلى هجمة شرسة من الداخل والخارج، وقد اخترت النص القرآني الذي جاء مطابقاً لما يمرّ به العراق وكتبته على شكل خارطة العراق (رب إنّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين)، وهو دعائي له ليتجاوز محنته، فيما استعملت النص القرآني (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)، كدعوة للحمة الوطنية ونبذ العنف والكراهية».
    وتضيف عدنان ان «هذه الطريقة في فن الخط والزخرفة انتشرت بشكل لم يسبق له مثيل في العراق والعالم العربي، فتحولت الخرائط إلى أيقونات وصور تعريفية لأشخاص وقلائد من الذهب والفضة وغيرها». ويذكر انّ الخطاطة جنة عدنان من مدينة الموصل في العراق، من مواليد 1965 تعيش حالياً في نيوزلندا، اختصاص في خط الطغراء، والثلث، وجلي الثلث وعضوة في جمعية الخطاطين العراقيين وعضوة في جمعية الخطاطين الاردنيين وعضوة في جمعية الخطاطين المصريين. وهي من أبرز الخطاطات العراقيات، لها القدرة على الكتابة بكلتا يديها في آن واحد وبالكفاءة نفسها، نالت لقب أصغر خطاطة عالمية وهي في العاشرة من عمرها.
    تتلمذت على يد الخطاط العراقي المعروف يوسف ذنون في مدينة الموصل، ثمّ انتقلت لدراسة فن الخط العربي لتصل مرحلة الاختصاص باشراف أكبر أساتذة الخط العربي، أمير الخط العربي حامد الآمدي في تركيا وعميد الخط العربي سيد إبراهيم في مصر حتى حصلت على إجازتين في الخط العربي منها سنة 1975 وهي في العاشرة من عمرها، فكانت بذلك أصغر خطاطة مجازة في
    العالم.
  2. بواسطة رفاه

    دام الابداع
    شكرا جزيلا
  3. بواسطة مرتجى العامري

    جميل
    شكرا للطرح
  4. بواسطة عطر الامير

    شكرا لحضوركم الجميل