منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع البنك الدولي يمنح النفط شهادة تقديرية لاستثمارها الامثل للغاز لعام 2015

  1. بواسطة مرتجى العامري

    [صورة]



    السومرية نيوز/ بغداد
    اعلنت وزارة النفط، الخميس، ان البنك الدولي منحها شهادة تقديرية لاستثمارها الامثل للغاز لعام 2015، مبينة ان الكميات المستثمرة تم الاستفادة منها في تغذية المحطات الكهربائية.


    وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث لـ السومرية نيوز ان "البنك الدولي منح وزارة النفط شهادة تقديرية تثمينا لجهودها في عملية الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للنفط وتقليل من عمليات حرق الغاز من الحقول النفطية الجنوبية".




    وأضاف جهاد ان "هذه الكميات التي استثمرت من الغاز والبالغة 400 مقمق تم الاستفادة منها في تغذية محطات الطاقة الكهربائية بالوقود وايضا في الصناعات البتروكيماوية والاسمدة".


    وأعلن وزير النفط في 30 كانون الثاني 2016 ان تقارير الوزارة تشير الى ان نسبو 55% يتم استثماره حاليا" ،مؤكدا ان "الوزارة تسعى الى خلال هذا العام والعام المقبل الى ايقاف حرق هذا الغاز كليا والاستفادة منه محليا وتصدير الباقي".


    وتفيد التقديرات الأولية بأن العراق يمتلك مخزوناً يقدر بـ ـ112 ترليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يومياً ويهدر بسبب عدم وجود البنية التحتية لمعالجته. ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وايران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر، وتبلغ الاحتياطيات المؤكدة فيه نحو 112 ترليون قدم مكعب.