منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع 8 أشياء يجب معرفتها قبل شراء هاتف اندرويد

  1. بواسطة حيدرية الهوى

    إذا لم تلاحظ من قبل، نحن نتحدث في هذا الموقع عن الأمور التقنية المتعلقة بنظام تشغيل اندرويد -اندرويد عربي- لذا تجد لدينا أفضل تطبيقات اندرويد التي يجب تنصيبها على جهازك، كما ستجد أخبار اندرويد ومراجعات وحتى غيرها من الموضوعات المختلفة الخاصة بنظام تشغيل اندرويد.

    في هذا المقال سنفترض أنّك ترغب بشراء هاتف اندرويد للمرة الأولى ولا تعلم ماذا تفعل بعد شراؤه، وحتى لا تتردد في الشراء سنضع بين يديك مجموعة من النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام هاتف اندرويد للمرة الأولى.

    “ابتعد عن الهواتف التي لا تحصل على التحديثات”

    للأسف تُعتبر التحديثات العيب الأكبر في نظام تشغيل اندرويد، بسبب وجود الكثير من الشركات المُصنّعة للهواتف التي تعمل بالنظام، وكل من هذه الشركات تضع بصمتها الخاصة على النظام فتغيّر في بعض خصائصه، وبالتالي تُصبح هذه الخصائص بمثابة عوائق أمام وصول التحديثات بشكل سريع إلى الهواتف.

    الدليل على ذلك هواتف نيكسوس التي تُنتجها جوجل نفسها، فهي أسرع ما يحصل على التحديثات بفضل عدم وجود أي تغيير على النظام فهو يبقى بنكهته الأصلية لذا يحصل على التحديث في حينه، بينما الهواتف من شركات مثل سامسونج وإل جي واتش تي سي وغيرها فتأخذ الشهور حتى تصلها تحديثات اندرويد.

    في هذه الحالة نصيحتنا لك بأن تشتري مثلاً هواتف نيكسوس من شركة جوجل أو على الأقل الهاتف الرئيسي الذي تُنتجه الشركات الاُخرى، سامسونج مثلًا لها فئتين رئيسيتين هما فئة S و Note لذا إن كانت لديك المقدرة المالية لشراء أحدهما لا تذهب وتشتري أي من الهواتف الأخرى من الشركة، ونفس الأمر مع الشركات الأخرى، إل جي مثلًا قم بشراء فئة G مثل LG G5 الذي أطلقته الشركة الشهر الماضي.

    هذا بالطبع إن كان يُهمك أن تحصل على التحديثات أولًا بأول، وأعتقد أنّه يهمك.

    “لا تقم بتنصيب التطبيقات عشوائيًا”

    شراء هاتف ذكي اندرويد جديد أمر ممتع -أنا أعلم- لكنّه لن يكون كذلك إن قمت بتنصيب كل تطبيق تضع يديك عليه، يجب أن تقرأ بعض الشيء عن هذه التطبيقات أو على الأقل قم بقراءة الوصف الخاص بكل تطبيق على حده.

    سيساعدك هذا كثيرًا في تجنُّب تنصيب التطبيقات التي تحصل على صلاحيات النظام -غصبًا عنك!- ولن تستطيع إلغاء تنصيبها لاحقًا إلّا إذا كانت لديك المعرفة الكافية بالنظام، خذلك على سبيل المثال تطبيقات اللانشر المختلفة.

    “لا تقم بتنصيب تطبيقات التواصل الاجتماعي!”

    كلنا نرغب بتنصيب تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي على هواتفنا بدون شك، لكن للأسف تطبيق مثل فيسبوك يلتهم البطارية كحوت أبيض ضخم، وحتى لو لم يكن لديك اهتمام بنفاذ البطارية، فإنّ الصلاحيات التي يحصل عليها كلًا من تطبيقي فيسبوك وفيسبوك ماسنجر هائلة.

    إذا كنت تستخدم خصائص بعينها على تطبيق فيسبوك لا تقم بإزالته، لكن لو كان استخدامك عاديًا أنصحك بالتوجه لأحد تطبيقات الطرف الثالث -من مطورين آخرين- مثل تطبيق Metal أو Tinfoil.

    “لا تُغريّنك تطبيقات زيادة عُمر البطارية أو تسريع الهاتف”

    بصراحة جاءت علي فترة شخصيًا وكُنت أستخدم تطبيقات تنظيف الهاتف بشكل دائم، وغيرها من تطبيقات البطارية مثل Battery Doctor، لكن بعدما قمت بإزالة هذه التطبيقات لم ألحظ أي تأثير على عُمر البطارية أو حتى سُرعة الهاتف، تجربة الاستخدام هي نفسها وليس هناك أي تغيير ملحوظ.

    الشيء الوحيد الذي استفدته من تنصيب هذه التطبيقات هي الإعلانات التي تظهر من حين لآخر -عندما تتصل بالإنترنت- بشكل مزعج. لذا لا تعتمد على هذه التطبيقات، نظام اندرويد لديه ما يكفي من أدوات لتسريع الأداء.

    “ابتعد عن إغلاق تطبيقات الخلفية”

    عندما تفتح أحد التطبيقات ثم تخرج منه بأي شكل من الأشكال فإنّ هذا التطبيق يذهب إلى الخلفية، وهي قائمة من أحدث التطبيقات المُستخدمة يُمكن الوصول إليها من أي شاشة بالضغط على أيقونة القائمة على يسار أيقونة الرئيسية في العادة.

    هناك عادة سيئة -اكتسبتها أنا أيضًا- لدى الكثير من المستخدمين بإغلاق التطبيقات في هذه القائمة وكأنّها ستلتهم البطارية أو تُؤثر على الأداء بالسلب، لكن هذا لا يحدث في الحقيقة، هذه التطبيقات تبقى في الخلفية حتى تصل إليها سريعًا عند الحاجة وتأثير إغلاقها على البطارية أقوى من تأثير بقائها كما هي!

    “انقل قوائم الاتصال إلى جوجل”

    بافتراض أنّك مُستخدم جديد لنظام تشغيل اندرويد، أنصحك أول شيء بقراءة هذا المقال حول نقل خاصية حفظ قوائم الاتصال إلى حساب جوجل بدلًا من الاعتماد على الهاتف نفسه، لأنّ هذا سيعوضك عناء نقل جميع البيانات عند تغيير الهاتف.

    “الحماية مُهمة على الهاتف”

    يحتوي هاتفك الذكي على الكثير من البيانات الشخصية الهامة والصور الخاصة، لذا لا تتردد في تعيين الحماية المناسبة له على حسب ما يوجد عليه من بيانات، أقّلها استخدام كلمة مرور لفتح القفل حتى لا يستطيع أي شخص سواك الاطلاع على ما بالهاتف من معلومات.

    كلمة المرور الأفضل في رأي الشخصي هي بالرسم وهي طريقة مشهورة لفتح القفل بين مستخدمي اندرويد، ابتعد عن الرسومات السهلة مثل علامة الصح أو الإكس أو مربع واجعلها فريدة.

    “ابتعد عن الرووت”

    كما ذكرنا سابقًا، أنت جديد على اندرويد وقد تقرأ عن بعض الأشياء مثل الرووت وغيرها من الأشياء التي يقوم بها المستخدمون المتقدمون في النظام، نصيحتي لك بالابتعاد عن مثل هذه الخصائص حتى تعلم ماذا تفعل بالضبط.

    الاستخدام الخاطئ للرووت قد يتسبب بفقدان بيانات هاتفك، أو ربما فقدان الهاتف نفسه لذا يجب أن تعتاد على النظام أولًا واستخدامه ثم بعد ذلك تُفكّر في الرووت وبالطبع يجب قراءة الكثير عنه في البداية