منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع «خاتون» فرنر هرتزوغ الشاعرية

  1. بواسطة عطر الامير

    [صورة]




    بشار كاظم
    يمثل المخرج الالماني فرنر هرتزوغ (مواليد 5 ايلول 1942) اسلوباً مستقلاَ في تاريخ المشهد السينمائي العالمي واتجاهاً فنياً قائماً على خصائص جمالية وفكرية تميزه عن الاخرين ، على الرغم من اعتباره أحد الاسماء الرئيسة في (السينما الالمانية الجديدة) أواخر ستينيات القرن الماضي برفقة راينر فيرنر فاسبندر و فيم فيندرز وآخرين، الا ان نهجه المختلف في الاسلوبين الدرامي والوثائقي جعل له جمهوره الخاص ومنهم المخرج والناقد الفرنسي (فرانسوا تروفو) الذي عده في حينها أهم مخرج سينمائي على قيد الحياة .
    الخاتون

    في فيلمه الاخير “ملكة الصحراء” والُمنتج في الولايات المتحدة – مثل اغلب اعماله الاخيرة- يتناول جزءاً من سيرة المستكشفة والسياسية البريطانية غيرترود بيل التي اطلق عليها العراقيون لقب “الخاتون” عندما كانت مستشارة المندوب السامي البريطاني بيرسي كوكس . يسرد هرتزوغ في هذا الجزء من السيرة بدايات بيل في استكشاف مناطق الجزيرة العربية وايران وولعها بطبيعة وثقافة تلك المنطقة وطريقة عيش سكانها . بيل في الفيلم هي شابة غادرت رتابة الحياة الارستقراطية في بريطانيا في رحلة استشراقية لاكتشاف ثقافات وطبائع جديدة ومن ثم اكتشاف ذاتها، اذ يستعرض الفيلم العلاقات العاطفية التي عاشتها في تلك الرحلة ومدى تأثيرات الرحلة نفسها بطبيعة تلك
    العلاقات .
    وتنقسم مشاهد الفيلم بين مشاهد تدور داخل أروقة السفارات البريطانية في دول المنطقة وتستعرض طبيعة علاقاتها مع رجالات السياسة، ومشاهد تجوب فيها الصحراء على ظهر جمل مع مرافقين عرب، وكاميرا تصوّر الأجواء الصحراوية وواقع العلاقات الاجتماعية هناك، وتُظهر توقها الروحي لاستكشاف عادات وثقافات المنطقة.

    أفلام السيرة

    غالباً ما تتعرّض أفلام السيرة الى انتقادات حادة بسبب المغالطات التاريخية التي تقع فيها . وشخصية إشكالية مثل غيرترود بيل تضع أيّ محاولة لاقتباسها تحت ضغط كبير لا سيما مع وجود الكثير من الاتهامات حول دورها التجسسي لمصلحة الامبراطورية البريطانية انذاك، مع ذلك فان هذا النوع من الضغوطات لا يمكنه التأثير في مخرج مثل فرنر هرتزوغ يكون التحريف عنده ظاهراً حتى عند تقديمه للحقيقة في أعماله الوثائقية . فهو يؤمن بما يسميه “ الحقيقة الشعرية المنتشية “ التي لا يمكن الوصول اليها إلا عن طريق التزييف والخيال . وهنا يمارس سلطة الفنان حتى على الحقائق الثابتة في سبيل الوصول الى كمال جمالي خارج عن سطوة التاريخ . ومع ذلك فاختيار الجزء الأول من حياة بيل المتمثل في تبلور شخصيتها قبل ان تصبح الايقونة السياسية المؤثرة في تاريخ العراق لم يكن اعتباطاً او لتفادي المغالطات التاريخية، فاختياره لتلك المرحلة من حياتها يتماشى مع نمط أبطال أفلامه السابقين في صراعهم وبحثهم الدؤوب في تحقيق المستحيل، كذلك محاولات الانسان ترويض الطبيعة في اقسى صورها، وهو ما تجسد مع علاقة بطلته مع
    الصحراء.

    موسيقى تصويرية

    وبالرغم من ذلك فان العمل ليس بالقيمة او الجودة الفنية لأفلامه الدرامية السابقة التي تطرقت الى هذا المحور مثل “اغيري” , و”غضب الرب” ، وفيتز كارلدو” وبالتحديد ضعفه من ناحية البناء المونتاجي . أما في الجانب الإخراجي، فقد استثمر هرتزوغ طبيعة مواقع التصوير في الصحراء المغربية وفي منطقة البتراء الاردنية من خلال استعراضها بلقطات عامة متحركة تبين ضآلة الفرد أمام جبروت الطبيعة وهيمنتها . وضع كلاوس بيدلت الموسيقى التصويرية للفيلم في تعاون ليس بالجديد مع هرتزوغ ، وحاول من خلال عمله الوصول الى روح الموسيقى الشرقية باعتماده على اصوات الآلات الموسيقية الشائعة في تلك الحقبة.

    تماه

    أدت الممثلة نيكول كيدمان دور غيرترود بيل ببراعة وفق آلية فرنر هرتزوغ المعروفة مع ممثليه ، حيث عاشت شهوراً عديدة في تلك الصحراء وقد انعكس ذلك جليّاً بأدائها الممّيز على الشاشة خصوصاً مع بعض حواراتها باللغة العربية ، واشترك معها العديد من الممثلين منهم روبرت باتينسون بدور لورنس العرب و جيمس فرانكو بدور هنري كادوغان.
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا للمتابعة
  3. بواسطة عطر الامير

    شكرا للحضور الكريم