منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع زكاة الجسد

  1. بواسطة عطر الامير

    للجسد زكاة




    اعلم أن للجسد زكاة كما أن في المال زكاة ، وهو نقصه لمزيد الخير والبركة إما اضطرارا بان يصاب بآفة، أو اختيارا بأن يصرف في الطاعة ويمنع عن المعصية .
    فعن الصادق (ع) قال : قال النبي (ص) يوما لأصحابه : «ملعون كل مال لا يزكى ، ملعون كل جسد لا يزكى ، ولو في كل أربعين يوما مرة قيل له : يا رسول الله أما زكاة المال فقد عرفناها ، فما زكاة الاجساد ؟ قال لهم : أن تصاب بآفة قال : فتغيرت وجوه الذين سمعوا ذلك منه ، قال فلما رآهم قد تغيّرت ألوانهم قال : هل تدرون ما عنيت بقولي ؟ قالوا : لا يا رسول الله ، قال : إن الرجل يخدش الخدشة وينكب النكبة ويعثر العثرة ويمرض المرضة ويشاك الشوكة وما أشبه هذا حتى ذكر في حديثه اختلاج العين».
    وفي مصباح الشريعة قال الصادق (ع) : «على كل جزء من أجزائك زكاة واجبة لله تعالى . بل على كل منبت شعرك بل على كل لحظة .
    فزكاة العين النظر بالعبر والغض عن الشهوات وما يضاهيها .
    وزكاة الاذن استماع العلم والحكمة والقرآن وفوائد الدين من الموعظة والنصيحة وما فيه نجاتك والاعراض عما هو ضدّه من الكذب والغيبة واشباههما .
    وزكاة اللسان النصح للمسلمين وإيقاظ الغافلين وكثرة التسبيح والذكر وغيره وزكاة اليد البذل والسخاء بما أنعم الله به عليك وتحريكها بكتبة العلم ومنافع ينتفع بها المسلمون في طاعة الله تعالى والقبض عن الشرور .
    وزكاة الرجل السعي في حقوق الله من زيارة الصالحين ومجالس الذكر واصلاح الناس وصلة الرحم والجهاد وما فيه صلاح قلبك وسلامة دينك .
    هذا ما تحتمل القلوب فهمه والنفوس استعماله وما لا يشرف عليه إلا عباده المقربون المخلصون أكثر من أن يحصى وهم أربابه وهو شعارهم ودثارهم» .
    وعن النبي (ص) : «لكل شيء زكاة وزكاة الابدان الصيام» .
  2. بواسطة متفائله بالله

    جزاك الله خيرا
  3. بواسطة عطر الامير

    بورك حضورك الجميل