منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع قواعد للمحافظة على نفسية طفلك عند الشجار أمامه

  1. بواسطة Nada Atwi

    قد ينشب شجار بينك أنتِ وزوجك أمام أطفالك، وقد يصل أحيانا إلى العنف، سواء اللفظي أو الجسدي، وفي جميع الأحوال هناك قواعد يجب أن تحافظي عليها في مثل تلك الأوقات حتى لا يتسبب ذلك في ضرر نفسي لأطفالك.
    1- حافظي على المعركة نظيفة
    "لا شتائم - لا صراخ - لا تهديد"، 3 كلمات ضعيها أمامك دائما عند الشجار، وركزي على مضمون المشكلة، فتلك الأشياء كفيلة بتدمير الزواج والأطفال، وراعي أن الأطفال يفهمون أن أبيهم وأمهم يتشاجران لكنهم ما زالوا يحبون بعضهم والأسرة قائمة.
    2- تجنبي مناقشات الكبار
    إذا كان الشجار يخص أي مشكلة لا يصح التحدث عنها أمام الأطفال، فلا تتحدثي عنها مطلقا أمامهم، فمثلا إن كان الشجار بسبب أحد أفراد العائلة، وتضمن الحديث بسوء عن حماتكِ أو حماكِ، كل ذلك يجب ألا يذكر أمام أطفالك أبدا لأنهم لا شعوريا سيتصرفون نحوهم بسوء.
    3- لا تتناقشوا أبدا عن قرارات تتعلق بالأطفال
    الطفل تلقائيا يتحول إلى الجانب الذي يتخذ صفه، ويرى الآخر سيئا دون أن يعلم الأسباب، فهو لن يتدخل في نقاشكما المنطقي حول القرار، لذا لا تتحدثي عن أمور تخصه أبدا أمامه.
    4- تأكدي من معرفتهم أن المشكلة تم حلها
    في حالة وجود مشكلة في المنزل يكون كل الأفراد مصابين بالتوتر والانفعال، فحاولي دائما توصيل حل المشكلة لطفلك، وأنها كان من المفترض النقاش حولها، لكن الضغط جعل الموضوع يكبر، وفي النهاية تم حل المشكلة حتى لا يتأثر طفلك نفسيا.
    5- تابعيهم بعد الشجار
    إذا كان الموقف محتدما جدا أمام أطفالك، فاحرصي على الذهاب إليهم بعد ذلك، والاطمئنان أن كل شيء على ما يرام، ويمكنك الاعتذار لهم عن وصول الأمر إلى ذلك، وأنه لم يكن من الجيد قول ذلك أمامهم، فبذلك تنهين الصراع بداخلهم.
    6- لا تطلبا منهم الوقوف في صف أحد منكما
    إذا طلبتم من أطفالكم الوقوف في صف أحد منكما، فذلك سيجعله يشعر بالذنب تجاه الطرف الآخر، فلا تضعوه في ذلك الموقف، كما أن ذلك أيضا سيجعله يشعر بسلطة مزيفة، وكيف هو استطاع حل المشكلة ولم يستطع أن يحلها والداه.
    7- لا تخبريهم بأن أسرتهم مثالية
    إخبار أطفالك دائما بأنكما لا تتشاجران، وأن الأسرة مثالية، يجعلهم غير مهيئين أبدا لأي مشكلة تحدث، فيشعرون وقتها بالانهيار، لذا دائما قولي لهم إن أي مشكلة هناك حل لها، ولا علاقة لها بالأسرة، ولن تؤثر عليها بأي شكل من الأشكال، فتطمئنيهم بتلك الكلمات عند حدوث شجار.
  2. بواسطة Rain

    شكرا عزيزتي على النصائح المهمه
    تسلم ايدك
    تحياتي
  3. بواسطة عطر الامير

    جميل شكرا ندى
  4. بواسطة Nada Atwi

    نووورتوو ههههه :ut: