منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع المحيطات الحامضية .. تهديد للحياة البحرية

  1. بواسطة عطر الامير

    د .علي الزهيري
    لم يعد التلوث البيئي الذي تعاني منه الكرة الارضية مشكلة غلاف جوي بل تعداه الى المحيطات التي تشكل مساحة 71 بالمئة من مساحة الارض وتسهم في تنظيم المناخ والطقس وهي ايضا مصدر رزق لكثير من البشر وتشكل نسبة لايستهان بها من مصادر البروتينات الحيوانية.
    اليوم بدأت مشكلة جديدة ، وان كان العديد من العلماء تنبهوا منذ منتصف خمسينات القرن الماضي لها ولزيادة دقة الاستنتاجات درسوا الفقاعات الهوائية المحصورة تحت القطب الجنوبي والتي اوضحت هذه الزيادة السريعة جدا مقارنة بتاريخ الارض وهناك رأي يشير الى ان نصف كمية ثاني اوكسيد الكربون تم امتصاصه من قبل المحيطات، وهذه المرة تلوث المحيطات حيث بدأت درجة الحامضية في المحيطات تزداد مما يشكل تهديدا متزايدا للحياة البحرية لمختلف الكائنات التي تعيش في المحيطات الحيوانية والنباتية . وخلال العقود القادمة سيغطي هذا التهديد كل انواع التهديدات التي يمكن ان تحصل في المحيطات . السبب الرئيس وراء هذا التغير هو انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكربون والغازات الدفيئة الاخرى من قطاعات الصناعة ,النقل والنشاطات البشرية الاخرى. وكل المحاولات المتخذة اليوم ذات تأثير على المدى البعيد وبشرط ان تصاحب بتقليص انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكربون . يتحد ثنائي أكسيد الكربون الذائب في الماء مع الماء مشكلا حامض الكربونيك الضعيف الذي نجده في المشروبات الغازية. هكذا حامض يحرر أيونات الهدروجين في المحلول، ويُحرّر أيضا أيونات البيكاربونات مع كمية أقل من أيونات الكاربونات ويبقى جزء صغير من حمض الكربون في المحلول من دون أن يتفكّك مع كمية صغيرة أيضا من ثنائي أوكسيد الكاربون. والخليط الناتج المؤلف من مركبات الكاربون والأيونات هو إلى حد ما خليط معقّد. مايترتب على ذلك ونتيجة للذوبان والتفكّك زيادة في تركيز أيون الهدروجين، وعمليا يقدّر الكيميائيون ايونات الهيدروجين بمقياس الرقم الهدروجيني المعروف. ان انخفاض وحدة واحدة على هذا المقياس يتوافق مع زيادة مقدارها عشرة أضعاف في تركيز أيونات الهدروجين، وهذا يجعل الماء أكثر حمضية، في حين أن ارتفاعه وحدة واحدة نحو الأعلى يتوافق مع نقصان 10 أضعاف، وهذا يجعل الماء أكثر قلوية. والرقم الهدروجيني المتعادل (للماء النقي) هو7. ويتراوح الرقم الهدروجيني لماء البحر الأصلي ما بين8و 8.3، وهذا يعني أن مياه المحيطات إلى حدّ ما هي مياه قلوية بصورة طبيعية .
    من الثابت ان درجة حرارة الطبقات العليا المحيطات تزداد بواقع عشر الدرجة المئوية كل عقد وهذه السخونة سجلت في اعماق المحيطات , وكذلك تغيرت هيئة المناطق المالحة وحتى تيارات المحيطات, ارتفعت مستويات البحار وفي مناطق تقلص تركيز الاوكسجين . مياه البحار تمتص مايقارب ربع كمية ثاني اوكسيد الكاربون المنبعثة, وهذا بدوره يؤدي الى تغير درجة الحامضية لمياه البحار مولدة مايصطلح عليه المحيطات الحامضية , وعمليا تقلصت حامضية المحيطات 0.1 وحدة منذ بدء الثورة الصناعية وهي تعادل تقريبا 26 بالمئة في الحامضية . ومع ان امتصاص ثاني اوكسيد الكاربون هو المسبب الاكبر لهذا التغير ولكن بعض الملوثات الارضية هي الا خرى تسهم , وتولد الميثان بكميات كبيرة نتيجة مايلقى في البحار وعلى الشواطئ .
    يمثل ارتفاع الحامضية وارتفاع درجة الحرارة تهديدا خاصا للكائنات التي تعيش عند حافات البحار الامر الذي يعيق هجرتها , ونقصان في تركيز الاوكسجين يقلص من حجم المحيطات الذي يمكن ان تتواجد فيه الاسماك والكائنات الحية الاخرى , وهي تؤثر في قابلية بعض الانواع البحرية التي تكون اصداف او اجسام صلدة على جسمها وذلك لصعوبة الحصول على استخلاص مركبات الكالسيوم الذي يعتبر مهما لنمو الهيكل الحيواني وبعكسه تصغر احجامها.
    لم يقتصر التأثير السلبي في الاسماك بل يتعداه الى الشعب المرجانية التي تساهم وتدعم الحياة لدرجة كبيرة بسبب كونها المكان الامثل للتكاثر الحيواني .وعمليا ستكون الشعب المرجانية في كل من اندونيسيا وماليزيا من المناطق الاكثر تأثرا بزيادة الحموضة
    وبتدمير البيئة البحرية الامر الذي سينعكس وبشكل عميق على تطور الحياة البشرية , وهذه التغيرات سيكون لها الاثر الكبير في السلسة الغذائية و التجهيز الغذائي للانسان , والاسمك تساهم في 15 بالمئة من البروتين الحيواني لقرابة ثلاثة بلاين انسان حول العالم وحاليا هناك470 – 870 مليون انسان حول العالم سوف يتأثر اداؤهم نتيجة للتغيرات المناخية . الحلول المقترحة لاعادة التوازن للمحيطات تشترط ان تقلص الانبعاثات الى ما دون 25 الى40 بالمئة من مستوى انبعاثات عام 1990 في العام 2020 وبحدود 95 بالمئة في العام 2050 .
  2. بواسطة Rain

    شكرا على التقرير المهم
    تحياتي وتقديري
  3. بواسطة مرتجى العامري

    ربك مايريدنا نموت مثل الاوادم :(
    شكرا للنقل
  4. بواسطة عطر الامير

    نورتوا صفحاتي
  5. بواسطة بهلول الرشيد

    تقرير مهم شكرا لك
  6. بواسطة عطر الامير

    حياك الله