منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع اسم كان وأخواتها

  1. بواسطة عطر الامير

    اسم كان وأخواتها

    تعريفه : هو كل مبتدأ تدخل عليه كان ، أو إحدى أخواتها .
    حكمه : الرفع دائما . نحو : كان الجو صحوا .
    فـ " الجو " اسم كان مرفوع بالضمة ، و " صحوا " خبرها منصوب بالفتحة .
    40 ـ ومنه قوله تعالى : { وكان الله بكل شيء مخيطا }1 .
    وقوله تعالى : { كان أكثرهم مشركين }2 .
    تعريف كان وأخواتها :
    تعرف كان وأخواتها بأنها ناسخة ، ويقصد بالنواسخ لغة : إزالة الشيء ، ونسخه .
    واصطلاحا : ما يدخل على الجملة الاسمية من الأفعال فيرفع المبتدأ ، ويسمى اسمه ، وينصب الخبر ويسمى خبره ، وهي بذلك تحدث تغييرا في الاسم ، وفي حركة إعرابه .
    وتعرف أيضا بالأفعال الناقصة ؛ لأن كل منها يدل على معنى ناقص لا يتم بالمرفوع كالفاعل ، بل لا بد من المنصوب {3} .
    أقسام كان وأخواتها من حيث شروط العمل .
    تنقسم كان وأخواتها إلى قسمين :
    الأول : ما يرفع المبتدأ بلا شروط وهي : ـ
    كان ـ ظل ـ بات ـ أضحى ـ أصبح ـ أمسى ـ صار ـ ليس
    تنبيه : هناك أمور عامة تشترك فيها جميع الأفعال الناسخة يجب مراعاتها منها :
    1 ـ يشترط في عملها أن يتأخر اسمها عنها .
    2 ـ ألا يكون خبرها إنشائيا .
    ـــــــــــــــــ
    1 ـ 126 النساء . 2 ـ 42 العنكبوت .
    3 ـ انظر التسهيل لابن مالك ص52 .
    3 ـ ألا يكون خبرها جملة فعلية فعلها ماض ، ماعدا " كان " فيجوز معها ذلك .
    4 ـ لا يصح حذف معموليها معا ، ولا حذف أحدهما ، إلا مع “ ليس “ فيجوز حذف خبرها ، وكذلك “ كان “ فيجوز في بعض أساليبها أنواع من الحذف سنذكرها لاحقا .
    الثاني : ما يرفع المبتدأ بشروط ، وينقسم إلى قسمين .
    1 ـ ما يشترط في عمله أن يسبقه نفي ، أو شبهه وهي :
    زال ـ برح ـ فتئ ـ انفك
    ويكون النفي إما لفظا . نحو : ما زال العمل مستمرا .
    41 ـ ومنه قوله تعالى : { فما زلتم في شك }1 .
    أو تقديرا .42 ـ نحو قوله تعالى : { تالله تفتؤ تذكر يوسف }2 .
    ولا يقاس حذف النفي إلا بعد القسم كما في الآية السابقة ، وما ورد منه في أشعار العرب محذوفا بدون الاعتماد على القسم فهو شاذ .
    ومنه قول الشاعر :
    فقلت يمين الله أبرح قاعدا ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي
    وشبه النفي : النهي . نحو : لا تزل قائما .
    19 ـ ومنه قول الشاعر :
    صاح شمر ولا تزل ذاكر المو ت فنسيانه ضلال مبين
    الشاهد في البيت قوله : لا تزل فقد سبقت “ تزل “ بلا الناهية الجازمة ، وهي تفيد شبه النفي .
    ومن شبه النفي الدعاء . نحو : لايزال الله محسنا إليك .
    تنبيه : ويرجع اشتراط النفي ، وشبهه في عمل الأفعال السابقة ؛ لأن الجملة الداخلة عليها تلك الأفعال مقصود بها الإثباث ، وهذه الأفعال معناها النفي ، فإذا نفيت انقلبت إثباثا ؛ لأن نفي النفي إثباث .
    ــــــــــــــــ
    1 ـ 34 غافر . 2 ـ 85 يوسف .
    ويصح أن يكون النفي بالحرف كما مثلنا سابقا ، أو بغيره كالفعل الموضوع للنفي" ليس " ، أو بالاسم المتضمن معنى النفي كـ " غير " ، فتدبر .
    ما يشترط في عمله أن تسبقه " ما " المصدرية الظرفية وهو الفعل " دام " .
    43 ـ نحو قوله تعالى : { وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا }1 .
    فـ " ما " مصدرية ظرفية ؛ لأنها تقدر مع فعلها بالمصدر ، وهو الدوام ، وتفيد الظرف وهو المدة ، التقدير : مدة دوامي حيا .
    تنبيه : هناك أفعال جاءت بمعنى " صار " ، وأخذت حكمها من رفع المبتدأ ، ونصب الخبر وهي :
    آض ـ رجع ـ عاد ـ استحال ـ ارتد ـ تحول ـ غدا ـ راح ـ انقلب ـ تبدل .
    وقد يكون منها : قعد ، وجاء .
    44 ـ نحو قوله تعالى : { فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا }2
    45 ـ وقوله تعالى : { انقلبتم على أعقابكم }3 .
    20 ـ ومنه قول كعب بن زهير :
    قطعت إذا ما الآل آض كأنه سيوف تنحى ساعة ثم تلتقي

    ومنه قول أعرابي :
    " أرهف شفرته حتى قعدت كأنها حربة " .
    ونحو : غدا الرجل راحلا ، ونحو : راح محمد راكبا .
    وغيرها من الأمثلة التي استشهد بها النحويون على اعتبار أن هذه الأفعال ناسخة ،
    تعمل عمل “ صار “ ، ومتضمنة لمعناها ، وإذا لم تتضمن معناها فهي تامة {4} .
  2. بواسطة Rain

    ذكرتني بايام المدرسه ههههههههههههههههه احلى ايام
    شكرا جزيلا الك على الموضوع المفيد
  3. بواسطة عطر الامير

    حياك ربي ران