منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تطوير أساليب الرقابة والتدقيق الداخلي أهم طرق مكافحة الفساد

  1. بواسطة عطر الامير

    لؤي قيس عبدالله
    لسنا في هذا المقال بصدد ايراد تعاريف او مفهوم التدقيق الداخلي ، ولا التطرق لآليات عمل التدقيق الداخلي ، ولكن ما يهمنا هنا الان هو كيفية الافادة من نظام رقابة داخلية قوي في مكافحة الفساد الذي مع الاسف مستشر في بعض المؤسسات ولانستطيع قول كل مؤسسات الدولة العراقية.
    ولنبدأ لمعرفة أسباب الفساد الذي يمكن القول ان الثغرة الاولى والاخطر هي ( نظام الرقابة الداخلية في دوائر الدولة ) الضعيف بصورة عامة والضعف يعود لعدة أسباب من أهمها تغاضي او عدم اهتمام المسؤولين أصلا بتقوية الرقابة الداخلية في دوائرهم ، اما بسبب عدم معرفة دور التدقيق الداخلي في القضاء على الفساد او رغبتهم في عدم وجود نظام قوي أصلا ليخدم مصالحهم ونفوسهم الضعيفة وطبعا كما قلنا البعض وليس الكل ،
    وهنا توضحت بعض معالم المشكلة ، فلنأت على حلها ، والحل يكون من عدة خطوات يمكن إبراز أهمها بفصل قسم الرقابة والتدقيق الداخلي في كل الدوائر عن سلطة الدائرة ورئيسها تحديدا وان يكون القسم تابعاً الى جهة اعلى وهي ديوان الرقابة المالية الاتحادي.
    الى جانب قيام ديوان الرقابة المالية بتدريب الكوادر لاقسام الرقابة في مقر الديوان بدورات مكثفة ، ومناقلة الموظفين بين الدوائر بصورة دورية كل سنة مثلا . وان يكون في كل قسم من اقسام الرقابة موظف قانوني واحد على الأقل حتى يكون عونا لزملائه في المسائل المختلفة.
    وهنا أودّ القول: ان هذا المقال هو خلاصة لدراسة شاملة ( رسالة ماجستير ) عن كيفية تطوير اقسام الرقابة والتدقيق الداخلي للمساهمة في القضاء على الفساد ، ومن المؤكد انه في حالة تبني الجهات المسؤولة لهذه الخطوة فيمكن الخوض وعرض التفاصيل الكاملة لهذه الدراسة بهدف المساعدة
    في القضاء على آفة الفساد ، والله من وراء القصد .

    *مدرس مساعد في جامعة ديالى استاذ مادة النظرية المحاسبية في كلية بلاد الرافدين الجامعة