منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الاخوة الإسلامية والاخوة العصبية

  1. بواسطة عطر الامير

    لا غرو لو ارتفعت الاخوة الإسلامية بالمسلمين إلى ما ذكرنا من التآزر والتراص والامتزاج والقوة ، فإنها ارقى بكثير من الأخوة العصبية ، فإن الأخوة العصبية اخوة جسمية واخوة الاسلام اخوة روحية لا بتأثير بشر ، بل بفضل الله ورحمته ، والاخوة العصبية محتاجة للأخوة الروحية ولا عكس .
    إن الأخوة الصحيحة في نظر الإسلام هي التي تؤدي إلى التجمع المثمر ، والتعاون والتآزر من أجل نشر الدين ، والجهاد في سبيل الله . إذن فموضوع الأخوة في الإسلام اسمى من موضوع اخ شقيق مهما انطبعت به تلك الاخوة من عواطف المودة والحق ، فإنها عواطف خاويه لا قيمة لها ما لم تؤد إلى ما يرضي الله سبحانه من العمل المثمر ، والتراص في سبيل الحق . وقد مقت الله سبحانه العاملين على أساس الأخوة العصبية المجردة . قال تعالى : « يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آبائكم وإخوانكم أولياء ان استحبوا الكفر على الإيمان ومن يتولهم منكم فاولئك هم الظالمون »
    .
    ومن اجل المآثر واروع المواقف للاخوة الإسلامية ما سجلته واقعة بدر من مقابلة الإبن المسلم لابيه الكافر ، والأخ المؤمن لأخيه الملحد ، فقد كان أمير المؤمنين علي ( ع ) مع النبي ( ص ) واخوه عقيل مع المشركين ، وكان ابو بكر بن ابي قحافة ( رض )1 في صف الرسول وإبنه عبد الرحمن في صف ابي جهل وكان عتبة بن ربيعة ـ أول من بارز المسلمين ـ في صف ابي جهل وابنه ابو حنيفة في صف المسلمين وكان الحمزة بن عبد المطلب أسد الله واسد رسوله مع النبي ( ص ) واخوه العباس مع المشركين ، وكان عبيدة بن الحارث ـ الشهيد الأول ـ مع المسلمين واخوه نوفل بن الحارث مع المشركين .
    ولا غرابة في ان تسجل الاخوة الاسلامية هذا الموقف الجدي العقيدي الصادق وامثاله من المواقف المشرفة فإنها اخوة قائمة على أساس الإعتزاز بالعقيدة ، ونكران الذات ، ونبذ العصبية لغير الدين ، والإجتماع تحت لواء الحق .
    إن الدين الحنيف قد اهتم بالاخوة اكبر الاهتمام وسجل في بابها ما يحفظ كيانها ويشد عراها من التعاليم الإرشادية البناءة التي تقوي علاقات المسليمن بعضهم ببعض ، وتحفظ روابطهم الاجتماعية .

    1لامانة النقل بقيتها