منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أفران الميكروويف تحسن لون الياقوت الأحمر

  1. بواسطة عطر الامير

    .ترجمة : نادية المختار
    يعد الياقوت الأحمر من بين الأحجار الكريمة الأكثر شعبية في العالم، اذ شاع استخدامه قديما من قبل الملوك والاباطرة والرؤساء كدليل على القوة والنفوذ وكثرة الجاه نظرا لغلاء ثمنه وارتفاع كلفته.
    دخل استخدام حجر الياقوت الأحمر في أجهزة الاستشعار العالي. فمعظم أحجاره الطبيعية ليست موحدة في الشكل والحجم واللون. ويمكن أحيانا رؤية بقع زرقاء في الحجر الأحمر الذي يقلل من قيمته ويدل على عدم نقاوته تماما.
    ولهذا حاول العلماء والباحثون، اجراء طريقة جديدة لعلاج مشاكل اللون وتحسينه ووضوحه وبريقه من خلال وضعه في أفران الميكروويف أو ما يعرف بـ (الفرن الذي يعمل بالموجات القصيرة جدا).

    أساليب ومعالجات

    وتعد المعالجات الحرارية التي تجرى عليه، من بين الأساليب الأولى التي استخدمت لتحسين تشبع اللون والوضوح وقيمة التداول التجاري له من بين مجموعة كبيرة من باقي الأحجار الكريمة المتنوعة.
    فالمعالجات العديدة مثل الطاقة العالية وأشعة الليزر، وتطبيق مادة كيميائية مختلفة أو مواد الطلاء والجسيمات أو شعاع الالكترون، هي بعض الطرق الأخرى التي استخدمت في التعامل مع الياقوت حتى الآن.
    وكان فريق البحث برئاسة متخصصين في دراسة الاحجار الكريمة من جامعتي سان فرانسيسكو وكليفلاند بالولايات المتحدة، هم أول من أضافوا طريقة التسخين الميكروويفي كأحدى الطرق الممكنة لعلاج الأحجار الكريمة الحمراء. وقد تم بالفعل استخدام هذه التقنية بنجاح لمواد مثل السيراميك والمعادن والمواد المركبة.
    واختبر الباحثون هذه التقنية على أحجار الياقوت الطبيعية التي تم جمعها من النيبال.
    فهذه الاشكال الحجرية الكريمة التي تشبه مناشير سداسية تتفاوت في حجمها ما بين 5 ملم و 11 ملم، وضعت في فرن ميكروويف أساسي3 ميلي واط، وعوملت بدرجة حرارة 1500 درجة مئوية.
    ثم استخدم الفريق أساليب مختلفة لتحقيق ومقارنة عينات ألواح ياقوت صغيرة بأخرى غير معالجة تشمل انحراف ضوء الأشعة السينية، والتحليل الطيفي للأشعة فوق البنفسجية المرئية، والأشعة السينية الضوئية الطيفية.
    وقد تبين أن المعالجة بالميكروويف أدت الى تغييرات واضحة في لون الأحجار الكريمة وهيكله. وعلى وجه الخصوص، غيرت لون الياقوت من أسود محمر الى وردي فاتح. ويعتقد الباحثون أن هذا التغير الدقيق في لون سطح الحجارة وزيادة في وضوحه، قد تكون ناجمة عن التغيرات في عناصر الكروم والحديد والتيتانيوم حسب الدرجات. كما لوحظ ان عدد العيوب والشوائب في الحجارة صارت أيضا أقل بسبب التغيرات في التخطيط الذري والتركيب البلوري لحجر الياقوت.

    آفاق جديدة

    تقول الباحثة البروفيسورة نورا سوين: تقدم هذه الدراسة آفاقا جديدة للعاملين على هذا المجال في المستقبل. اذ ان تسخين الميكروويف، طريقة غير تقليدية للحث الحراري بسرعة بالغة. وهذا بدوره يجلب نتائج جديدة في الأحجار الكريمة مثل الياقوت».
    وتوضح سوين بأن استخدام التدفئة الميكروويفية لها العديد من المزايا لصناعة الأحجار الكريمة. وهي تقنية حديثة تكون أسرع من التدفئة التقليدية، وتضمن التدفئة الموحدة لكل أجزاء الحجر، وهذا بدوره يمكن أن يساعد على تطوير منتجات سريعة. كما أنها أجراء عملي موفر للطاقة وصديق للبيئة.

    عن ساينس ديلي
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا للمعلومة
  3. بواسطة عطر الامير

    منورين