منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع كتاب حديث شهر رمضان لسماحة السيد آية الله السيد حسن الشيرازي (قدس سره)

  1. بواسطة عطر الامير

    كتاب حديث شهر رمضان لسماحة السيد آية الله السيد حسن الشيرازي (قدس سره) كتاب جامع شامل تناول فيه الكاتب (قدس سره) كل ما يتعلق بشهر رمضان المبارك بطريقة أكاديمية دقيقة أعطت الموضوع حقه، بحيث أبرزت كل معالم هذا الشهر وبكل ما يتعلق به، حيث تناول الكاتب كتابه بالطريقة التالية متناولاً المواضيع كما يلي:

    بعد دعاء استقبال شهر رمضان تناول سماحته شهر رمضان والصيام في القرآن ثم الصيام في خطب الرسول (صلى الله عليه وآله)، ثم الصيام في الحديث ثم تحدث عن كيفية استقبال شهر رمضان، وفلسفة شهر رمضان، ثم ذكريات شهر رمضان وفلسفة الصيام وفوائد الصيام على الصعيد الاجتماعي والنفسي والصحي، ثم تناول الجانب الفقهي للصوم من أحكام ونوافل ومكروهات وبعض الأسئلة والأجوبة حول الصيام، ثم بعض القصص وكيفية إحياء شهر رمضان في البلدان والتي أطلق عليها بتشريفات شهر رمضان، ثم بعض آداب الصوم إلى العيد فالخاتمة، وفيما يلي تذكرٌ لبعض ما ذكر تباعاً لكي نرى عمق ما جاء في هذا الكتاب وعمق علمية الكاتب (قدس سره).
    شهر رمضانتحدث الكاتب عن شهر رمضان بلازمه الذي لا ينفك عنه وهو الصيام، لذلك تناوله في ثلاثة مطالب مع صلاة شهر رمضان أي دعاء شهر رمضان.
    1) الصيام في القرآن
    جاء في القرآن الكريم العديد من الآيات الكريمة الدالة على وجوب الصيام وأهميته، ومنها ما يلي.
    أ ـ (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيامُ كَما كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)

    ب ـ (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِماتِ... وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِماتِ... أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً)

    2) الصيام في خطب الرسول (صلى الله عليه وآله) منها:
    عن الإمام الرضا (عليه السلام) عن آبائه عن علي (عليه السلام) أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) خطبنا ذات يوم فقال: أيها الناس، إنه قد أقبل إليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة، شهر هو عند الله أفضل الشهور، وايامه أفضل الأيام ولياليه أفضل الليالي وساعاته أفضل الساعات... ينظر الله فيها إلى عباده يجيبهم إذا ناجوه، ويلبيهم إذا نادوه ويستجيب لهم إذا دعوه.
    وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال في خطبة له:
    (... ومن صام شهر رمضان في إنصات وسكوت، وكف سمعه وبصره ولسانه وفرجه وجوارحه من الكذب والحرام والغيبة تقرباً قرّبه الله منه، حتى تمس ركبتاه ركبتي ابراهيم خليل الرحمان).
    3) الصيام في الحديث
    قال الإمام الصادق (عليه السلام): (إذا صمت فليصم سمعك وبصرك وجلدك.. ولا يكن يوم صومك كيوم فطرك).
    سأل هشام بن الحكم الإمام الصادق (عليه السلام) عن علة الصيام فقال:
    (إنما فرض الصيام ليستوي به الغني والفقير، وذلك أن الغني لم يكن ليجد مس الجوع فيرحم الفقير، لأن الغني كلما أراد شيئاً قدر عليه، فأراد الله تعالى أن يسوّي بين خلقه، وأن يذيق الغني مس الجوع والألم ليرق على الضعيف ويرحم الجائع).
  2. بواسطة رفاه

    موضوع رائع
  3. بواسطة عطر الامير

    حضوركم اروع