منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع نظرية “الكوكب التاسع” ربما قد تم أسره من نجم اخر!

  1. بواسطة كايدي

    دراسة جديدة من علماء الفلك في جامعة لوند في السويد تشير الى ان كوكب 9-a الكوكب النظري الذي يدور في المدارات الخارجية لنظامنا الشمسي ربما لم يتشكل حول شمسنا .. عوضا عن ذالك هناك نماذج تشير ان الكوكب اذا كان موجود ربما أسر من نجم اخر عندما بدات الشمس حياتها قبل 4.5 مليار سنة.
    هناك ادلة قوية تشير الى ان شيئاً اكبر ب10 مرة من كتلة الارض يدور حول الشمس على مسافة لا تُصدق يمكن لعلماء الفلك قياس تأثير الجاذبية على مدارات الكواكب الخارجية مثل أورانوس ونبتون على الرغم من اننا لم نرى كوكب 9 في الواقع.
    في حالة وجود كوكب تاسع فمن المنطقي انه قد تكون حول نجم أخر وبعد ذالك تم الاستيلاء عليه من قبل جاذبية شمسنا وذالك لسبب واحد هو ان الكواكب الثمانية الاخرى وعشرات الكواكب القزمة والكويكبات وغيرها من الاجسام التي تدور حول الشمس قد تشكلت في مدارات قريبة نسبياً. في حين يشتبه ان الكوكب التاسع يدور حول الشمس في مدار اكبر ب 10 مرات من مدار كوكب نبتون, يبدو غريبا ان يكون هناك مايكفي من الغاز والحطام الملتحم لتكوين الكوكب.


    ذا الشمس سرقت الكوكب التاسع من نظام نجم اخر, لكان قد وقع في وقت عندما كانت الشمس عبارة عن كتلة نجمية من الغبار والغاز , بالقرب من النجوم الحديثة الاخرى لان الشمس كانت اقرب الى النجوم الاخرى قبل 4.5 مليار سنة فأنه من الناحية النظرية يمكن انه تم شقه من مداره الاصلي
    يبدوا جيدا ان الكوكب التاسع قد “دفع” من قبل الكواكب الاخرى وعندما انتهى به الامر يدور في مدار شاسع حول نجمه , شمسنا استغلت الفرصة لسرقة والاستيلاء عليه من نجمه الاصلي.


    وقد صرح أليكساندر ميستل وهو عالم فلك في جامعة لوند في بيان صحفي قائلاً ” عندما غادرت الشمس في وقت لاحق من المجموعة النجمية التي ولدت منها ,كان الكوكب التاسع عالق في المدار حول الشمس
    ان الامر سيستغرق المزيد من الابحاث لتأكيد نظرية مستل بالاخص اذا وضعنا في عين الاعتبار اننا لم نضع اعيننا على الكوكب التاسع بعد ولكن اذا كان صحيح فالانتائج قد تساعد علماء الفلك لتطوير فهم جديد حول كيفية تكون الكواكب وتفاعلها مع نجومها الشابة المُضيفة.

    المصدر: مشروعّ الترجمة العراقيّ.
  2. بواسطة عطر الامير

    شكرا طرح رائع